الهاتف

الموبايل يسخن ويفصل | الأسباب و الحلول

مشاكل مثيرة جدا تواجهنا في هواتفنا المحمولة، ومن أكثر تلك المشاكل هي مشكلة سخونة الهاتف التي تؤدي إلى فصله وأحيانا ما تتطور العملية لأكثر من هذا وتلاحظ أن الهاتف تم تعطيله بشكل نهائي مما يسبب تلفه ، فأحيانا كثيرة تقوم بإنجاز عمل هام على الهاتف وقبل أن يتم الحفظ يغلق الهاتف فجأة مما يسبب ضياع كل ما تم عمله من قبل ، وتحدث تلك المشكلة كثيرا فى الهواتف المصنوعة من البلاستيك ، حيث انه من المعروف أن تلك المادة سريعة السخونة حين يتم العمل بها لفترات طويلة.

لماذا الموبايل يسخن ويفصل؟

أشياء كثيرة جدا يمكن أن تفعلها بدون قصد ولا تدرى ما اذا كانت تؤثر على هاتفك ويجعله يسخن ومن ثم يفصل فجأة، من ضمن هذه الأشياء ما يلي:-

تزويد الضغط على الهاتف أثناء عملية الشحن 

فى الفترة الأخيرة زاد الاهتمام بالألعاب وممارستها على الهواتف المحمولة خاصة بعد أن أصبحت كنزا لمن يتقنون اللعب مقابل أجرا من المال ، تلك الألعاب كثيرا ما تكون هي سبب سخونة الهاتف ، وذلك حين يأتى شخص ليمارس لعبة ما وعند اقتراب فصل هاتفه يضعه على الشاحن حتى لا يغلق أثناء اللعب ويستمر فى المنافسة و عند تشغيل الألعاب أثناء شحن الهاتف يؤدى إلي سخونة الهاتف بدرجة عالية فبعض تلك الألعاب تستهلك الكثير من الطاقة ومن هنا تحدث المشكلة فوضع الهاتف لا يتحمل العمل به أثناء وضعه على الشاحن.

الألعاب التي تحتوي على جرافيك عالي الجودة 

تلك الألعاب تعمل على ارتفاع سخونة الهاتف بدرجات عالية خاصة عند ممارسة الألعاب لفترات طويلة طوال اليوم ، مما يؤدى إلى إتلاف البوردة.

استخدامات الهاتف (وضع تشغيل الهاتف)

كثر من البنات و السيدات يستخدمون الموبايل أثناء تجهيز الوجبات الغذائية داخل المطبخ فمع سخونة الجو يسخن الهاتف ويعرضه للفصل او التلف ، كذلك من يقومون باستخدام الهاتف في العديد من الأماكن الحارة تعرضه لسخونة الشمس المحرقة يعمل على سخونته.

الشحن الغير منتظم

أناس كثيرون تقوم باستخدام الهاتف 24 ساعة وهذا بحكم طبيعة عملهم الدائم ويسبب ذلك في فصل الهاتف بسبب نفاد الشحن منه فيضطر أن يقوم بوضعه على الشاحن عدة مرات فى اليوم ، شحن الهاتف باستمرار فى اليوم الواحد هو ما يؤدي لتلف البطارية وسخونة الهاتف ، فلابد لك من أن تحرص على وضع الهاتف على الشاحن مرة او مرتين فقط فى اليوم حتى لا يعرضه ذلك للتلف وتضطر لشراء هاتف جديد.

زيادة تراكم الأتربة والغبار حول بطارية الهاتف

 ويكون ذلك بحكم مسكك للهاتف اثناء سيرك فى الشارع دون وضع جراب حماية للهاتف من الأتربة ، ويتم العمل على تلك المشكلة من خلال نزع البطارية وعن طريق أداة حادة قم بحك اسنان البطارية برفق ثم ضعها فى الهاتف من جديد وقم بتشغيله، كرر تلك العملية مرة كل أسبوع على الأقل حتى تتفادى مشاكل فصل الهاتف فجأة.

نصائح يجب اتباعها لتفادي حدوث المشكلة 

  1. عدم ترك الهاتف فى بيئة مليئة بالاتربة ودرجة حرارتها مرتفعة.
  2. عند وضع الهاتف على الشاحن قم بفصل جميع البرامج والتطبيقات التى كنت تعمل بها وانتظر لدقائق حتى يبرد الهاتف قبل وضعه على الشاحن.
  3. من الأفضل لك أن تقوم باستخدام كابل الـ USB الخاص بالهاتف نفسه والذى يأتي معه عند شراء الهاتف ، حيث أن استخدام شواحن غير أصلية يكون هو سبب ارتفاع حرارة الجزء السفلي من الهاتف.
  4. قم بتحميل تطبيق خاص بمعرفة أداء البطارية لكل تطبيق من التطبيقات التي تقوم بالعمل عليها ، أو يمكن معرفة ذلك من خلال إعدادات الهاتف ، ففى حالة وجود تطبيق يستهلك المزيد من الطاقة لابد لك من الغاء تفعيل ذلك التطبيق ان لم يكن له اهمية كبري لديك. 
  5. عند قيامك بممارسة بعض الألعاب ضع لها وقت محدد فلا تستنزف بطاريتك من اجلها فهي كثيرا ما تسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف والذي يؤدي لفصله وتلفه.
  6. عند قيامك بتشغيل الافلام والمسلسلات ومقاطع الفيديو ذات الفترات طويلة المدة قم بتقليل سطوع الشاشة حتى لا يستهلك الكثير من الطاقة.
  7. قم بتحديث نظام هاتفك لإاصدار الأخير وكذلك جميع التطبيقات الموجودة عليه.
Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
أعراض تلف كرت الشاشة و طرق اصلاحه و تحسينه
التالي
سبب سخونة شاحن اللاب توب و كيفية حل هذه المشكلة

اترك تعليقاً