كمبيوتر

حل مشكلة عدم توافق الرامات فى الحاسوب

عادة ما نشاهد بعض المشاكل داخل الحاسوب الخاص بنا في البيت، صندوق الكمبيوتر يحمل الكثير من التفاصيل و منها RAM وهي الذاكرة العشوائية، قطعة شريط صغيرة تتحكم في أداء البرامج التي تستخدمها بشكل يومي و كلما زاد حجم الذاكرة العشوائية كلما انجزت من وقتك الدقائق بل و الساعات أيضا، و رغم ذلك تحدث مشكلة قد تنعكس على أدائك في العمل وهي الذاكرة العشوائية لا تعمل بالشكل المطلوب و في هذا المقال سنعرض بعض الأمور الهامة للرامات و أسباب المشكلات بطريقة عرض سهلة و بسيطة و معها الحلول لتتجنب أي خلل قد يحدث.

لنتكلم قليلا عن الذاكرة العشوائية المسماة RAM وهي اختصارا لكلمة Random Access Memory و تعني ذاكرة الوصول العشوائية فإذا حدث انقطاعا للتيار الكهربائي فهذه الذاكرة لا تعيد لك المعلومات المخزنة مجددا بل تفقدها، و أيضا لها دور هام في الأداء الداخلي في نسخة الويندوز و البرامج أيضا.

أسباب عدم توافق الرامات 

  • تركيب الرام بشكل خاطئ قد يجعل الأمر بالنسبة لك معقدا فقد تنسي ان ركبتها بشكل غير مناسب و تشعر بداخلك أن الأمر صعبا فعليك في البداية في البحث داخل صندوق الحاسوب و تتأكد من وضع الشريط في مكانه المناسب.
  • نسخة الويندوز لها دور كبير في عدم تشغيل أداء الرامات في جهازك، و ذلك لأن النسخة إصدارها قديم و تحتاج لتحديث أو تغيير جذري لنسخة أخري تستطيع قراءة الرامات التي جلبتها، فمثلا على سبيل المثال إن كانت نسخة الويندوز تدعم نواة 32 بيت و أنت قمت بوضع رامات 16 جيجا فلن تعمل لأن الحد الأقصي لدي 32 بايت هو 4 جيجا فقط و عليك أن تثبت نسخة جديدة تدعم نواة 64 بيت.
  • عدم تشابه لبعض الشرائح الداخلية في جهازك فمثلا هناك أمرين الأول الخاص بالنوع و الثاني بالتردد، فلو قمت بشراء شريحة من نفس النوع و لكن التردد يختلف فلن تعمل مثال تردد راماتك القديمة 1333mhz و جلبت رامات جديدة ترددها 1600mhz فلن تتطابق معها، و أيضا بالنسبة للنوع فيجب أن تكون من نفس الشركة لضمان تشغيل شريحتين من الرامات معا.
  • لوحة النظام و التي تسمى Motherboard هي تضم قطع كثيرة داخلية بالجهاز، و في بعض الأحيان تكون هي سبب عدم قراءة الذاكرة العشوائية فهي لا يمكنها دعم زيادة حجم الرام بشكل كامل.

حل مشكلة عدم توافق الرامات

فرصة لك بعدما تعرفت على تلك المشكلات التي قد تعيق عمل الرامات داخل حاسوبك المنزلي أن تعرف الآن حل تلك المشكلات و طريقة المعالجة الصحيحة لها حتى لا تقع فيها مرة أخري و إليك الآتي : 

  • استعلم عن نسخة الويندوز التي سوف تقوم بتثبيتها و تحقق من نواة النسخة هل هي 32 بت أم 64 بت حتي تستعيد المساحة المفقودة فعليك اما بتغيير النسخة أو تحديثها عن طريق الموقع الرسمي لها.
  • يمكنك استعادة المساحة المفقودة من الذاكرة الداخلية وذلك عن طريق نافذة Run داخل قائمة Start أو ابدأ ثم اكتب بداخلها Msconfig و اضغط إدخال أو Enter ستأتي لك نافذة اضغط من خلالها على Boot ثم Advanced Options ثم اضغط علي علامة التي بجانب كلمة Maximum Memory و اكتب بها 0 ثم قم بمسحها و اضغط Ok و تحقق من الذاكرة المفقودة و هذه تعتبر طريقة سهلة و فعالة.

ترقية نظام BIOS و هو نظام داخل جهازك يمكنك التعرف عليه عن طريق الموقع الرسمي الخاص بلوحة النظام أو Motherboard و داخل الموقع ستظهر لك التعليمات لتتم عملية التحديث المرغوب فيها استعادة المساحة المفقودة و لحل مشكلة عدم قراءة الرامات داخل جهازك.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة الوان شاشة الكمبيوتر الباهتة و كيفية ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر
التالي
حل مشكلة عدم ظهور علامة سماعة الأذن

اترك تعليقاً