كمبيوتر

كيفية تفريغ ذاكرة الكمبيوتر الرام بعدة طرق مختلفة

كلما كانت مساحة ذاكرة الوصول العشوائي كبيرة على جهازك الكمبيوتر، كلما كانت عدد البرامج التي يمكنك تشغيلها كبيرة وحينما تزداد عدد البرامج تنخفض ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وتعني الرام مكان تخزين البرامج المستخدمة على جهاز الكمبيوتر، ونظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي متقلبة، فقد يمكن أن تفقد بعض المحتويات عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر لذلك لابد من حفظ أي شيء تريد الاحتفاظ به على محرك أقراص ثابت أو وحدة تخزين دائمة أخرى ولأن استخدام الرام قد يجعل الجهاز يعمل بشكل بطئ لابد من طرق فعالة يمكننا من خلالها تنظيف ومسح الذاكرة القديمة لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي وفيما يلي بعض الطرق.

طرق لمسح ذاكرة الكمبيوتر

  1. إعادة تشغيل الكمبيوتر 

هذه النصيحة ربما تكون علي دراية بها ولكن عليك أن تعرف أن إعادة تشغيل الكمبيوتر من الممكن أن يؤدي إلى مسح الذاكرة وإعادة تعيين جميع البرامج قيد التشغيل، وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تعمل على زيادة إجمالى ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بالكمبيوتر إلا أن هذا سيؤدي إلى تنظيف البرامج التي تعمل في الخلفية والتى تستهلك بعض من الرام لذا يجب عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك في حالة إذا كنت تستخدمه لفترة طويلة.

  1. تحقق من الرام 

حتى تعرف مدى المساحة التي تستخدمها في الرام عليك الضغط على الأدوات التي توفرها Windows هناك بعض الخطوات التي يمكنك فعلها ولكن للتسهيل يمكنك استخدام هذا الاختصار Ctrl + Shift + Esc ستظهر لك قائمة انقر فوق كلمة الرام وحدد التطبيقات التي تريد استخدامها.

  1. إلغاء تثبيت بعض البرامج

قد تجد الكثير من التطبيقات التي تستهلك الكثير من مساحة الرام وهذه البرامج بكل تأكيد تهدر مساحة الكمبيوتر وتجعله يعمل بشكل بطئ، لذلك يمكنك تحدد البرامج التي تستخدمها والمفيدة لك ثم قم بمسح باقي التطبيقات التى لا تستخدمها عن طريق الانتقال إلى الإعدادات> التطبيقات والنقر فوق إلغاء التثبيت على أي تطبيق تريد إزالته.

  1. حمل تطبيقات مساحتها أقل 

الكثير من التطبيقات أو حتى التطبيقات الثقيلة قد تستهلك مساحة كبيرة من ذاكرة الرام ويمكنك الحد من استخدام الرام اما عن طريق استخدام بدائل تطبيق ذات مساحة أقل من التي تستخدمها فعلى سبيل المثال يمكنك مسح Photoshop واستخدام البديل له Paint.NET لأنه يستهلك مساحة أقل، اما عن طريق غلق البرامج التي لا تستخدمها في الخلفية.

  1. تحقق من البرامج الضارة 

يجب عليك أن تفحص جهازك من البرامج الضارة بشكل مستمر لذلك نوصي دائما بإستخدام برامج الحماية من الفيروسات.

  1. تحقق من ضبط الذاكرة الافتراضية

إذا رأيت رسائل خطأ تفيد بأن نظامك منخفض في الرام يمكنك البحث في لوحة التحكم لعرض حجم الملفات المستخدمة واعمل على خفض الذاكرة الافتراضية من خلال تحديد ما تستخدمه.

  1. استخدام ReadyBoost 

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر يحتوي على محرك أقراص قديم يمكنك تجربة ReadyBoost لزيادة RAM والتى تسمح لك هذا بتوصيل محرك أقراص محمول أو بطاقة SD التي يعاملها Windows بفعالية باعتبارها ذاكرة RAM إضافية.

  1. تثبيت رام إضافية 

إذا كنت تعاني من انخفاض في ذاكرة الرام أو تريد تشغيل المزيد من البرامج في وقت واحد، فليس هناك من طريقة للتغلب عليها سواء إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي إلى جهازك على الرغم من كون هذه الطريقة مكلفة بعض الشئ إلا أنها طريقة فعالة في تحسين أداء جهاز الكمبيوتر، كل ما عليك فعله هو شراء رام جديدة وقم بتثبيته في جهازك ولن تحتاج بعد الآن لمسح برامج قد تحتاجها.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
منع المستخدمين من تنصيب وحذف وفتح بعض البرامج في الحاسوب – ويندوز 7 و 10
التالي
كيفية تشغيل عجلة ماوس اللاب توب

اترك تعليقاً