الهاتف

وظيفة الرامات فى الموبايل و كيف تساهم فى تسريع هاتفك

وظيفة الرامات في الموبايل يجب أن تكون في اعتبار أي شخص يتجه لـ شراء هاتف جوال جديد، ليس ذلك فقط فمع التطور التكنولوجي الذي يُحيط بنا يجب علينا معرفة عدد من المصطلحات التكنولوجية ومنها الرام سواء في الموبايل أو جهاز الحاسب الآلي حتى نستطيع اختيار الأفضل من الأجهزة المتاحة.

ذاكرة الوصول العشوائي

الـ RAM) Random Access Memory) المعروفة بأسم ( ذاكرة الوصول العشوائي) هي عبارة عن ذاكرة مؤقته من أجل تخزين وحفظ البيانات والمعلومات للوصول إليها بشكل سريع أثناء تشغيل برنامج على الهاتف وذلك سيكون أسرع من الوصول للذاكرة الدائمة، كما أنها مسؤولة بشكل كبير عن تسريع العمليات داخل الهاتف وكلما زادت سرعتها أو مساحتها كما زادت سرعة تنفيذ العمليات بشكل كبير، وزادت سرعة الهاتف، تختلف الرامات في الهاتف المحمول عن الرام في جهاز الحاسب الألي أو اللاب توب، فهي صغيرة الحجم، ولا يمكن تغييرها مثل تغيير الرام داخل الحاسب الآلي، لذلك هناك العديد من الأفراد الذين يستبدلون الهاتف  القديم بآخر جديد لأننا أصبحنا نستخدم العديد من التطبيقات على الهاتف الجوال وأصبح من الضروري زيادة ذاكرة الوصول العشوائي حتى يتمكنوا من مواصلة العمل بكفاءة.

التطبيقات والألعاب يتم تثبيتها في وحدة التخزين الداخلية بالتعاون مع وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) المسؤولة عن تشغيل الألعاب والتطبيقات التي تحتوي على الرسومات لذلك السؤال الأن ماهي وظيفة الرامات في الموبايل؟

وظيفة الرامات في الموبايل

تعمل ذاكرة الوصول العشوائي على تعدد المهام على الهاتف، فعندما يقوم المستخدم بتشغيل لعبة على الهاتف وفي نفس الوقت يُريد الرد على الإتصالات  الواردة وفي كل مرة يُريد العودة إلى اللعبة التي كان يلعبها مجدداً هنا يأتي دور الرامات، فطالما كانت اللعبة في ذاكرة الوصول العشوائي يمكن العودة لها مجدداً دون الحاجة إلى تحميل اللعبة من جديد وهذا قد يستغرق وقتاً أطول يُزعج المستخدم، وهذا هو المعنى من تعدد المهام لذلك كانت ذاكرة الوصول العشوائي في الهواتف الجوالة ثورة تكنولوجية كبيرة في عالم الهواتف الجوالة لإنها تعمل على سلاسة تجربة الهاتف الجوال، وبهذا نكون قد أجبنا عن السؤال الذي سبق طرحه عن وظيفة الرامات في الموبايل.

الحصول على المزيد من الرامات في الهاتف

إذا كانت الرامات تعمل على الحصول على تجربة أفضل للهواتف الجوالة، لذلك لما لا يتم الحصول على المزيد منها؟

ولكن الحصول على ذاكرة عشوائي أكبر تُكلف المزيد من الطاقة وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقصير عمر بطارية الهاتف فمازال عليك الدفع مُقابل المزيد من الرامات، لذلك يتم تصميم الهاتف ووضع الرامات المناسبة للإستخدام الأنسب بناء على عدة عوامل منها قوة البطارية.

تسريع جهاز الاندرويد

من أهم المشاكل التي تواجه مستخدمي الهواتف المحمولة هي بطئ الهاتف المحمول بعد فترة من استخدامه وهذا أمر طبيعى في كل الهواتف المحمولة، فالأمر مختلف بالنسبة للهاتف عن جهاز الحاسب الآلي، في جهاز الحاسوب  يمكنك زيادة الرام الموجودة بداخله ولكن الأمر مختلف تماما ً في الهاتف المحمول لإنه لا يمكن زيادة مساحة أو تغيير الرام، وهذا يرجع إلى أنها ملتصقة بالجهاز من الداخل ولا يمكن الاستغناء عنها.

ولكن هناك عدة خطوات يُمكن للمستخدم إتباعها للحصول على هاتف سريع:

  • الإستغناء او قفل التطبيقات الغير مستخدمة على الهاتف لأنها تأخذ من مساحة الرام وتظل تعمل في خلفية الهاتف مما يؤثر على الرام وعلى سرعة الهاتف.
  • من الأفضل ألا يتم استخدام العديد من التطبيقات في نفس الوقت لأن ذلك يؤثر على سرعة الرام، وبالتالي يؤثر على سرعة الرام.
  • توجد بعض التطبيقات التي لا تتوافق مع نظام الأندرويد الذي تعمل عليه لذلك لابد من التأكد من أن البرامج والتطبيقات تتوافق مع الجهاز الخاص بك أو مع إصدار الأندرويد لديك على الهاتف، لأن ذلك يؤدي إلى بطء عمل الهاتف مما قد يؤثر على بعض المميزات الآخرى.
  • من ضمن الأسباب التي تعمل على  بطئ الهاتف أو نظام الاندرويد هو استهلاك مساحة التخزين الداخلية  بكم هائل من البيانات، وذلك يؤدي إلى بطأ الهاتف، لذلك من الأفضل تترك مساحة فارغة حتى يعمل نظام التشغيل بشكل جيد ولا يتعرض للتوقف أو التعطيل من وقت لأخر.
Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
تحميل برنامج تشويش الفيديو للكمبيوتر
التالي
الهاتف ينقص شحن وهو يشحن | أسباب عدم شحن الموبايل بسرعة

اترك تعليقاً