مقالات عامة

مميزات وعيوب نظام التشغيل ماكنتوش

لا يزال ويندوز نظام التشغيل الأكثر شعبية والمتاحة في العالم ولكن ماكنتوش أصبح من قوائم التشغيل التي وضعت خصيصا للأجهزة ذات العلامة التجارية أبل ويعتبر نظام التشغيل ماكنتوش هو واجهة المستخدم الجذابة والآمنة التى يستحيل أن يصل إليها أي فيروس ما لم يصرح المستخدم دخوله عن طريق كتابة كلمة المرور فجدار حماية هذا النظام رائع فضلا عن شكله ولهذا النظام العديد من المزايا التي تجعله متفوق على ويندوز وأنظمة التشغيل الأخرى، كما أن لديه عيوب التي من شأنها أن يبدو لجعل ويندوز بديل أفضل وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مزايا وعيوب نظام ماكنتوش والتى تجعلك أما تستخدمه أو لا.

مزايا نظام ماكنتوش 

  • واجهة مستخدم بسيطة ولكنها قوية حيث أن لكل من ويندوز وماكنتوش واجهة مستخدم سهلة الاستخدام ولكن نظام ماكنتوش يقدم نهجا أكثر وضوحا إلى أولئك الذين اعتادوا على استخدام واجهة مستخدم دائرة الرقابة الداخلية (iOS) الموجودة في الآيفون والتي تعتمد على التحديثات أو حذف التطبيقات وهذا عكس الموجود في ويندوز فلا يوجد فيها هذا النظام حيث أنه ليس بحاجة للذهاب من خلال مسارات المجلدات أو إنشاء رموز الاختصار للوصول السريع.
  • لأن أبل هي من قام بإنشاء هذا النظام من الصفر إلى الياء وهي المسيطرة علي إنتاجه من البداية إلى النهاية فهو نظام موثوق فيه ومتكامل وسلس من حيث الاستخدام حيث تعمل جميع مكونات الجهاز جنبا إلى جنب.
  • من أفضل مزايا هذا النظام أنه أمان بشكل كبير من ويندوز حيث أنه نظام تشغيل أقل عرضة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة عكس الموجودة في ويندوز كما أن في بعض الأحيان يحتاج ويندوز العديد من الصيانة لمسح الفيروسات وتحديث برامج التشغيل وتصحيح التطبيقات وهذا لا يوجد في نظام ماكنتوش.
  • هناك العديد من مصعنى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية ويندوز، والشركات المصنعة الأخرى والتى تعمل على تجميع مكونات الأجهزة بصرف النظر عن كون هذه المعدات أصلية أو لا وهذا بالتأكيد يؤثرعلى ضعف كفاءة التشغيل وطول عمر الكمبيوتر وهذا ليس موجود في نظام ماكنتوش التي أنشئته أبل والتى تجعل عمر جهاز الكمبيوتر لديها أطول من أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Windows.
  • يمكن لهذا النظام أن يحول إلى نظام الويندوز لأنه يحتوي على رقائق إنتل وهذا يعنى إمكانية تشغيله على نظام فيستا، XP.
  • عادة لا يأتي مع Microsoft Office مجموعة من البرامج حتى وإن وجد بها تكون برامج عشوائية ليس لها قيمة وهذا لا يوجد في نظام ماكنتوش حيث أنه يأتي مع العديد من التطبيقات المفيدة مثل برامج البريد الإلكتروني، تطبيقات الاتصالات، متصفحات الويب، برامج لتحرير الصور والفيديو وغيرها من البرامج التي تفيد المستخدم.
  • يحتوي نظام ماكنتوش على مميزات نظام تشغيل متعددة المهام فيمكنك التبديل بسهولة بين النوافذ أو التطبيقات التي تعمل في الخلفية، كما يسمح للمستخدم تنظيم جميع التطبيقات قيد التشغيل على أساس ما يفضله.
  • يتعرف هذا النظام تلقائيا على أي منتج أبل أخر مثل الآيفون بكل سهولة ويمكنك التواصل معه ومشاهدة العرض السينمائي وغيرها من الأشياء.

عيوب نظام ماكنتوش 

  • على الرغم من الإمكانيات الكبيرة والقوية الموجودة في هذا النظام إلا أن تكلفته أكثر من الآلات التي تعمل على أنظمة التشغيل الأخرى.
  • جهاز كمبيوتر ماكنتوش غير مرن ولا يمكن أن يتم ترقيته بسهولة لأن معظم مكونات الجهاز الخاص به تتكامل مع بعضها سواء في التصميم والهندسة والمستويات ومن ناحية أخرى يتيح جهاز كمبيوتر ويندوز ترقية المستخدم أيا كان.
  • لا يتيح الألعاب المتاحة حيث أنك لا يمكنك استخدام لعبة معينة لنظام الويندوز،وهذا غير موجود في نظام الويندوز الذى يمنح جميع الألعاب.
  • على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر ماكنتوش أصبحت أكثر شعبية في السنوات الأخيرة، لا يزال هناك المزيد من مستخدمي ويندوز في جميع أنحاء العالم وهذا يرجع إلى أن النظام البيئي الموجود في ماكنتوش لا يزال ضعيفا.
Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
اضرار السوفت وير للموبايل و كيفية تفعيله فى هاتفك
التالي
عمل سوفت وير سامسونج عن طريق الكمبيوتر

اترك تعليقاً