لاب توب

كيفية زيادة العمر الافتراضي للاب توب و المحافظة عليه

هل توقف جهاز اللاب توب لديك عن العمل بشكل مُفاجئ ؟ 

حيث ربما إنتهى العمر الافتراضي لإستخدامه، ويختلف العمر الافتراضي من لاب توب لآخر تبعاً لنوع اللاب توب وطبيعة استعماله، ولكل جزء في اللاب توب عمر افتراضي خاص به، ويصل متوسط العمر الإفتراضى لللاب توب الى خمس سنوات وتزيد أو تقل على حسب جودته وطبيعة المحافظة عليه، وتعتمد الشركات على إجراء اختبارات للعمر الافتراضي للاب توب قبل عرضه في الأسواق وهناك عدة مؤشرات تُنبه بتلف اللاب توب وانتهاء عمره الافتراضي تتمثل في:

  • قيام اللاب توب بالإنطفاء المتكرر مع ظهور شاشة سوداء.
  • تفريغ بطارية اللاب توب للشحن بسرعة.
  • ارتفاع حرارة اللاب توب بسرعة.
  • سماع أصوات صخب من داخل الجهاز وربما تكُن بسبب وجود مشكلة في المروحة وتراكم الغبار في المروحة الداخلية.

 نصائح لزيادة العمر الافتراضي للاب توب

فصل الشاحن من اللاب توب عند اكتمال الشحن

يرتكب البعض خطأ فادح عند ترك الشاحن في اللاب توب لفترات طويلة مما يُعرض البطارية للتلف والتضخم، ويمكن زيادة العمر الافتراضي للبطارية بتوصيل الجهاز للكهرباء مباشرةً ونزع البطارية، وكذلك لا يُنصح بشحن اللاب توب وهو في وضع التشغيل، وكذلك استعمال نظام إعدادات الطاقة و خفض درجة سطوع الشاشة يزيد من العمر الافتراضي للبطارية.

المحافظة على درجة حرارة جهاز اللاب توب

تؤدي ارتفاع درجة حرارة اللاب توب الى تلف الجهاز بسرعة، ولتجنب تلك المشكلة يمكن استبدال المروحة الداخلية بأخرى حديثة وتنظيفها بصورة مستمرة بإستخدام مكنسة كهربية للتخلص من الأتربة، واستخدام اللاب توب في مكان ذو تهوية عالية وتجنب وضعه على أسطح مصنوعة من القماش لأنه يتفاعل مع القماش ويزيد من درجة حرارته بصورة مباشرة ويجب استخدام أسطح خشبية صلبة.

تحريك شاشة اللاب توب بطريقة خطأ

يؤثر الحمل الخاطئ للاب توب وخصوصاً كثرة تحريك الشاشة للأمام والخلف الى تلفها وتلف المفاصل ولوحة المفاتيح.

الاهتمام بنظافة اللاب توب

يعتبر تراكم الغبار والأوساخ من أول الطرق في بداية رحلة انتهاء العمر الافتراضي للاب توب، حيث أنه يحتوي فتحات تُسهل من دخول الأتربة بسهولة في داخل الجهاز وخاصةً المروحة الداخلية يجب تنظيفها كل عدة أيام لتجنب حرارة الجهاز، وكذلك يجب الاهتمام بالمكونات الخارجية مثل الشاشة والكيبورد وعليك إجراء صيانة مستمرة كل فترة.

التعامل مع الكيبورد برفق

يؤدي الضغط بقسوة وعنف على الكيبورد الي تلفة كذلك يضر بالأجزاء الداخلية للاب توب، فيجب الضغط برفق حتى لا يضر بالكيبورد وللمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة.

عدم ترك اللاب توب في وضع sleep

يتجه الاغلبية إلى ترك اللاب توب في وضع sleep لسهولة العودة إليه مرة أخرى مما يؤدي إلى توقف وتلف رامات اللاب توب عن العمل بعد وقت قصير، ويجب غلق اللاب توب بالطريقة الصحيحة.

ضرورة الحفاظ على مساحة فارغة على القرص C

نتيجة الضغط وعدم وجود مساحة ذاكرة كافية وخصوصاً القرص c يتعرض اللاب توب لبطيء شديد بسبب اعتماده على موارد كبيرة في اللاب توب، ولحل مشكلة بطئ اللاب توب يمكنك عمل نسخة احتياطية لحفظ البيانات والملفات الموجودة على اللاب توب.

مع تطور وترقية أنظمة التشغيل والبرمجيات يمكن زيادة العمر الافتراضي لأجهزة اللاب توب وترقيتها عن طريق صيانتها واستبدال مكوناتها بمكونات احدث ولكن إذا بلغت تكلفة الصيانة أكثر من نصف سعر شراء لاب توب جديد فعليكَ بالشراء لضمان جودة أعلى في الأسواق. 

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
هل يمكن تغيير بروسيسور اللاب توب؟ و ما هى الأجزاء الأخرى التى يمكن تغييرها
التالي
اضرار السوفت وير للموبايل و كيفية تفعيله فى هاتفك

اترك تعليقاً