لاب توب

هل يمكن تغيير بروسيسور اللاب توب؟ و ما هى الأجزاء الأخرى التى يمكن تغييرها

صُممت أجهزة اللاب توب بطريقة مُعقدة على عكس اجهزة الديسك توب ويصعب احياناً تغيير واستبدال بعض القطع الداخلية للاب توب ولكن الشرط الأساسي في عملية استبدال وتغيير اي قطعة في اللاب توب بشرط أن تكون متوافقة مع نوع الجهاز الاصلي، وسنعرض معاً أهم القطع التي يمكن تحديثها واستبدالها في اللاب توب.

هل يمكن تغيير بروسيسور اللاب توب؟

يعتبر البروسيسور القطعة الأساسية الموجودة في جهاز اللاب توب، فهو مسؤول عن العمليات الحسابية والمنطقية في عملية تسريع بيانات الجهاز ويتم قياس سرعة البروسيسور بالجيجا هيرتز وكلما زادت سرعة البروسيسور زادت فاعليته، وكما أنه يعتبر تغيير بروسيسور(معالج اللاب) امراً جائزاً وغير مستحيل ولكنها صعبة وتحتاج الى معالج لاب توب أعلى من معالج لاب توب البروسيسور التالف الذى ترغب في تغييره، بالإضافة الى أنه يحتاج وقت كبير وتكلفة عالية وفضلاً عن انها تحتاج الى متخصص في مجال صيانة اللاب توب.

الرام 

الرام أو كما يُطلق عليه ذاكرة الوصول العشوائية في اللاب توب، وحيث يظهر دورها السحري في أنها تمكن المستخدم من القيام بفتح اكثر من برنامج في وقت واحد وكذلك المكان الذي يقوم بحفظ فيه البيانات والمعلومات، وكلما كانت مساحة الرام أكبر كلما زادت من كفاءة جهاز اللاب توب، ويعتبر DDR4 من أحدث أنواع رامات اللاب توب الموجودة حديثاً وسعرها مناسب، ويمكن تغيير رامات اللاب توب بسهولة وبدون مشاكل على عكس البروسيسور.

كارت الشاشة

يتميز كارت الشاشة أو معالج الرسوميات بأنه من القطع الدقيقة في جهاز اللاب توب ويقوم بإطلاق وإرسال إشارات الصور والفيديوهات لتظهر على الشاشة، وتعتمد سرعة وأداء كارت الشاشة على سرعة الرام وحجمه، يمكن استبدال وترقية كارت الشاشة الخارجي بسهولة أما استبدال وتغيير كارت الشاشة الداخلي يحتاج الى متخصص في صيانة اللاب توب.

بطارية اللاب توب

تظهر كفاءة بطارية اللاب توب في العمر الافتراضى لها وسرعة نفاذ الشحن منها، ويمكن علاج مشكلة نفاذ البطارية عن طريق استبدالها بواحدة اخرى.

شاشة اللاب توب

في حالة حدوث تلف أو كسر في شاشة اللاب توب يمكنك الذهاب الى مركز صيانة والقيام بالحصول علي شاشة جديدة بسهولة ولكن الامر يحتاج الى تكلفة عالية.

الهارد ديسك أو القرص الصلب

يسمي الهارد ديسك بالقرص الصلب، وهو من مكونات التخزينية الأساسية في اللاب توب الأساسية وتعتمد كفاءة الهارد على سعته التخزينية وسرعة دورانه، ويسهل تغيير واستبدال الهارد ديسك دون الذهاب الى مركز صيانة عن طريق القيام بازالة البطارية. 

كارت الصوت

غالباً ما يحدث مشكلة في صوت اللاب توب وقد يكون السبب في السماعات الداخلية أو حدوث انقطاع أو تلف في كابل سماعات اللاب توب والسبب الأخير والجائز هو تلف كارت الصوت، وحيث يكون استبداله مشكلة كبيرة لانة يتطلب تغيير ال Motherboard.

شاحن اللاب توب

يعتبر استبدال شاحن اللاب توب من الأمور السهلة والمتوفرة في الأسواق بكثرة وبأسعار مختلفة تناسب الجميع وبجودة عالية وتستخدم بسهولة.

ومن ناحية أخرى نظراً لتطور أنظمة التشغيل والبرمجة فإن أجهزة اللاب توب في تطور مستمر وتحتاج إلى ترقية في امكانياتها كل فترة لتزيد وتحفز من كفاءتها وجودتها لأنها تقل وتضعف مع مرور الوقت ولكثرة استخدامها مثل الهارد والرام وكارت الشاشة، ويجب التأكد من التلف قبل تغيير أي قطعة بجهاز اللاب توب لأنها ربما يحتاج اللاب توب فقط إلي تغيير نظام التشغيل الحالي أو ترقيته بتثبيت تعريفات جديدة مناسبة لنظام التشغيل.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
كيفية تشغيل عجلة ماوس اللاب توب
التالي
كيفية زيادة العمر الافتراضي للاب توب و المحافظة عليه

اترك تعليقاً