لاب توب

هل بطارية اللاب توب تفرغ بسرعة؟ إليك بعض الأسباب و الحلول

تعد بطارية اللاب توب الخاص بك التي لا تعمل بشكل صحيح هي مشكلة حقيقية، وأنت بالتأكيد لا تريد أن تواجه مشاكل مع بطاريتك في أوقات مختلفة، وذلك لأنك تحمل أعباء الكثير من المهام التي يجب القيام بها، وآخر شيء لا تتحمله هو امتلاك بطارية لا تعمل بشكل صحيح أو تنتهي في وقت مفاجيء.

ولكن هذا لا يعني أن لديك ما يدعو للقلق حول هذه البطارية، ويجب أن تنظر في مدى جودة تشغيل البطارية وكيفية استخدامك لها، ومعرفة ما يمكنك القيام به عند استخدام اللاب توب، الأمر الذي يعد أمرًا حيويًا لمساعدتك في معرفة ما يمكنك القيام به عند إبقاء اللاب توب يعمل لفترة أطول، بالإضافة إلى ذلك أنت لا تريد بالتأكيد القلق بشأن عدم إنتاجيتك لأن بطارية اللاب توب قد أنفذت طاقتها عندما كنت في أمس الحاجة إليها.

كل ما عليك أن تنظر إلى ما يتسبب في استنزاف اللاب توب أو الكمبيوتر المحمول لبطاريته بهذه السرعة، وفيما يلي بعض المشكلات التي قد تواجهها التي تؤدي إلى التفريغ السريع لبطاريتك:

  1. قد تكون شاشة اللاب توب ساطعة جدًا، حيث تتطلب الشاشة الساطعة المزيد من الطاقة للتشغيل، وبالتالي نفاذ البطارية سريعًا.
  2. ميزات الإضاءة الخلفية على اللاب توب الخاص بك سوف تستهلك طاقة بطارية أكثر من المتوقع، والتي تتضمن الإضاءة الخلفية داخل لوحة المفاتيح.
  3. استخدامك لنوع من الاتصال الذي لا يعمل بشكل صحيح أو غير مطلوب، حيث يتضمن هذا الاتصال الــ Bluetooth الذي لا تستخدمه في الوقت الحالي، أو إشارة الــ Wi-Fi والتي لا تتم قراءتها من قبل أي شيء.
  4. إذا كان لديك الكثير من الأجهزة الطرفية المضافة على اللاب توب، حيث تشمل هذه الأجهزة المراوح، ،الماوس ،المواد اللاسلكية، وغيرها من العناصر التي قد تقوم بتوصيلها بمنافذ USB على الكمبيوتر المحمول.
  5. إذا كنت تشغل الكثير من البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويتضمن ذلك العديد من البرامج التي تستهلك ذاكرة وبيانات أكثر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفي بعض الأحيان قد تعمل هذه البرامج في الخلفية ولا يسهل عليك أن تلاحظها.
  6. قد تستخدم أيضًا قرصًا داخل اللاب توب، والذي سيؤدي حتمًا إلى الضغط والقوة المضافة التي ينتجها محرك الأقراص إلى تلف البطارية بسرعة.
  7. انتهاء الاعمر الافتراضى للبطارية، اذا كان اللاب توب الخاص بك قديما بعض الشئ (5 سنوات أو أكثر) فربما أداء البطارية لم يصبح كما كان فى السابق، فى هذه الحالة عليك الحصول على بطارية جديدة او محاولة انعاش القديمة باحدى الطرق الموجودة على الانترنت.

هذه المشكلات هي المخاوف التي يجب عليك مراقبتها، لكن لا يجب أن يكون التعامل معها صعباً للغاية إذا كنت تعرف ما الذي يجب عليك الخروج منه.

بعض الحلول لتمديد عمر بطارية اللاب توب

يجب أن تنظر إلى ما يمكنك فعله عند زيادة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع استنزاف البطارية.

اضبط إعداد السطوع على شاشة الكمبيوتر المحمول

تحقق من لوحة التحكم على اللاب توب، وضبط مستوى السطوع من هناك، وفي بعض الحالات قد يكون لديك مفتاح تشغيل سريع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتيح لك ضبط السطوع بنفسك، ومهما كانت الحالة، لابد من مراجعة مدى شدة الشاشة وضبطها إذا لزم الأمر.

قم بإيقاف تشغيل الإضاءة الخلفية على لوحة المفاتيح

يجب أن يكون لديك مفتاح تشغيل سريع أو عنصر تحكم آخر على اللاب توب الخاص بك يسمح لك بضبط شدة الإضاءة الخلفية، مما سيسمح لك هذا برفض شدة الإضاءة للشاشة في حالة معالجتها بشكل صحيح.

قم بتكوين إعدادات استخدام الطاقة على اللاب توب

يجب أن يأتي نظام تشغيل اللاب توب الخاص بك بقائمة أو إعداد يتيح لك ضبط إعدادات استخدام الطاقة، حيث يتضمن ذلك مساعدة للتحكم في وقت دخول اللاب توب في وضع السكون أو عند تعطيل الشاشة، وستسمح هذه الأوضاع للاب توب بالحفاظ على الطاقة بقدر الإمكان.

أيضًا ستتوقف المروحة والميزات الأخرى في اللاب توب عن العمل أثناء وضع السكون (sleep)، ويمكنك الضغط على زر على اللاب توب لإخراجه من وضع السكون، مما سيساعد على تقليل استخدام البطارية في هذه المرحلة بشكل كبير.

وإذا كنت تحتاج إلى وضع السكون بشدة، فيجب عليك التأكد من التوقيت وفقا لذلك، حيث يمكنك جعل اللاب توب يعمل في وضع السكون بعد بضع دقائق من عدم النشاط، لكن يجب تحديد توقيته بناءً على خطط الاستخدام العامة لتشغيل اللاب توب بشكل صحيح.

مراجعة الاتصالات عبر الإنترنت التي تستخدمها داخل اللاب توب

يجب تحليل الاتصال عبر الإنترنت الذي تعمل معه وفقًا لذلك، ويتضمن ذلك النظر في نوع الاتصال الذي تستخدمه، فيجب عليك إيقاف تشغيل إعدادات الــ Wi-Fi إذا لم تكن في منطقة يتوفر فيها رابط Wi-Fi، أو لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت في الوقت الحالي، وذلك لأن الإبقاء دائمًا متصلًا بالــ Wi-Fi جاهزًا إلى استخدام المزيد من طاقة البطارية، ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة إلى الــ Bluetooth، فلابد من إيقاف تشغيل أي إعدادات Bluetooth إذا كنت لا تحتاج إلى ذلك.

قم بإزالة أي أجهزة طرفية لا تحتاجها أو ما تشعر أنك لا تحتاجها مطلقًا

قد تكون بعض الأجهزة الطرفية التي قد تجدها على اللاب توب مريحة، وتشمل هذه الأجهزة الطرفية الماوس أو لوحة المفاتيح الرقمية التي قد تكون أكثر فائدة من أي أجهزة، وفي الوقت نفسه يمكن استخدام مروحة خارجية صغيرة في أحد منافذ الــ USB.

ولكن لا ينبغي أن يكون لديك أي أجهزة طرفية في اللاب توب الخاص بك لفترة طويلة، فستستهلك هذه الأجزاء طاقة بطارية أكبر مما يمكنك تحمله، فلابد من إزالة أي من الأجهزة الطرفية التي ليست ضرورية للاستخدام الخاص بك، ولكن إذا كنت بحاجة إلى استخدام بعض الأجهزة الطرفية لأي سبب من الأسباب، يجب عليك تجنب استخدامها لفترة طويلة جدًا، لأنها قد تستخدم طاقة بطارية أكثر من الحاجة.

مراجعة البرامج على اللاب توب الخاص بك

يمكنك استخدام برنامج مدير المهام على نظام التشغيل الخاص بك لتحديد العمليات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد يكون هناك حاجة إلى بعض البرامج لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن هناك برامج أخرى قد لا تحتاجها ولكنك لا تزال تتعامل معها، وعلى الرغم من أنه يساعد على إيقاف أي عمليات لا تحتاجها، إلا أنه يجب عليك أن تنظر في كيفية بدء هذه البرامج. 

فيجب عليك إيقاف تشغيل أي برامج لا تحتاجها، وهذا سوف يقلل من كمية الطاقة اللازمة للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قيد التشغيل، وقد يزيد الجهد أيضًا من إجمالي حجم الذاكرة التي يمكنك استخدامها عند الاتصال بالإنترنت كتشغيل برامج المتصفح.

لذلك تأكد من أن البرامج التي قمت بإيقافها هي تلك البرامج التي لا تحتاج إلى تشغيلها طوال الوقت، ويجب تجنب إيقاف تشغيل أي برامج مكافحة فيروسات أو أي شيء يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك يجب عليك تشغيل هذه البرامج للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يتعرض لخطر الأذى.

قم بإزالة أي محركات أقراص

بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول تأتي مع محركات الأقراص، وتشمل محركات الأقراص التي يمكن أن تعالج كل من الأقراص المدمجة وأقراص DVD، حيث تعد بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قوية بدرجة كافية لاستيعابها في أقراص Blu-ray.

لكن يمكن لمحركات الأقراص هذه استخدام طاقة أكبر على الكمبيوتر الخاص بك، ويجب عليك إخراج أي أقراص في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لا يستخدم الكمبيوتر المزيد من الطاقة لتشغيل تلك الأقراص.

وهذا لا يعني أنه يجب عليك تجنب استخدام محرك الأقراص مطلقًا، لذلك يمكنك توصيل شاحن البطارية الذي يتصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عند استخدام محرك الأقراص، وستمنحك هذه العملية قدرًا ثابتًا من الطاقة أثناء تشغيل محرك الأقراص، لكن يجب عليك أيضًا فصل محرك الأقراص لديك بعد الانتهاء من ذلك حتى لا تستخدم المزيد من الطاقة.

مراجعة الميزات التي تعمل على نظام التشغيل الخاص بك

قد يشتمل نظام التشغيل الخاص بك على وظائف متنوعة مثل التأثيرات الرسومية أو الإجراءات المضمنة، ولكن على الرغم من أن هذه الميزات قد تكون جذابة، إلا أنه يجب عليك أن تفحص مدى جودة الميزات الموجودة في نظام التشغيل لديك، كما يجب عليك إيقاف تشغيل أكبر عدد ممكن من تلك الميزات الاختيارية أو غير الضرورية لمساعدتك في الحفاظ على استنزاف الطاقة داخل اللاب توب.

وتعتبر هذه النقاط ذات قيمة لمساعدتك في إبقاء البطارية تحت السيطرة والتجكم فيها سيكون بشكل أسهل.

كيفية شحن بطارية اللاب توب بشكل صحيح

هناك نقطة واحدة يجب أخذها في الاعتبار وهي كيف ستقوم بشحن بطارية اللاب توب، يمكنك استخدام هذه الخطوات لمساعدتك في شحن البطارية حتى تستمر يطيل عمرها وفقًا لذلك.

 ليس عليك الانتظار حتى يتم استنزاف بطارية اللاب توب بالكامل لشحنها

تطورت البطاريات إلى حيث لم تعد مضطرًا إلى استخدام كل الطاقة في البطارية لشحنها دون فقد الطاقة، فيجب أن تبدأ شحن البطارية بعد الانتهاء من استخدام اللاب توب.

لا تقصر البطارية لاستنزافها

يتضمن اختصار أو اقتصار البطارية توصيل المحطات الطرفية الموجودة على البطارية مع بعضها البعض، وغالبًا ما يفعل الناس ذلك لاستنزاف البطارية، ولكن هذا أمر خطير لأنه يمكن أن يسبب حريقًا في بعض الحالات، ويجب تجنب استنزاف البطارية بهذه الطريقة وإلا ستتوقف البطارية عن العمل تمامًا.

من الجيد الاستمرار في استخدام اللاب توب أثناء شحن البطارية

لن تبطئ عملية إعادة الشحن عند استخدام الكمبيوتر المحمول أثناء روتينك العملي يوميًا، ويمكنك التأكد من أن البطارية لن تتآكل بسرعة كبيرة إذا تم التعامل معها بشكل صحيح.

تأكد من استخدام البطاريات الخاصة بك مباشرة بعد الانتهاء من شحنها

لا تنتظر لبدء استخدام البطارية بعد أن تم شحنه بالكامل، فبدلاً من ذلك كن مستعدًا لاستخدام البطارية بعد وقت قصير من الانتهاء من شحنها، فيجب أن تكون البطارية نشطة بالكامل وجاهزة للاستخدام دون أي صعوبات في هذه المرحلة، ويمكن أن يؤدي الإبقاء على خمول البطارية المشحونة بالكامل لفترة طويلة إلى تفريغ البطارية من تلقاء نفسها بشكل أسرع من اللازم، ويجب أن تسمح للبطارية بالبقاء نشطة حتى لا تنفد الطاقة.

تجنب الاحتفاظ ببطارية مشحونة بالكامل متصلة لفترة طويلة

آخر ما عليك فعله هو مراقبة مدة شحن البطارية، فلا تحتفظ ببطارية مشحونة بالكامل بمأخذ التيار لفترة طويلة جدًا، ويجب أن تتجنب إبقائها موصولة أثناء امتلائها وإلا قد ترتفع درجة حرارة البطارية وتتهالك، وهذا يمكن أن يقلل من عمر البطارية قبل الأوان.

أيضًا لا يجب عليك تجنب الاحتفاظ بالبطارية موصولة بمأخذ التيار أثناء استخدام الكمبيوتر المحمول، ويمكنك اختيار استخدام الكمبيوتر المحمول أثناء توصيل البطارية حيث لا تزال تستخدم الطاقة في تلك البطارية، لا ينبغي أن ترتفع درجة حرارة الوحدة أو تبلى في وقت مبكر جدًا أثناء القيام بذلك، على الرغم من أنه يجب عليك مراجعة البطارية بشكل جيد لتكون آمنة.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
الهاتف ينقص شحن وهو يشحن | أسباب عدم شحن الموبايل بسرعة
التالي
برنامج اصلاح الميمورى كارت العطلانة أو المحمية

اترك تعليقاً