الهاتف

كيفية معرفة IP الموبايل للأندرويد و الأيفون

الكثير لا يعرف عنوان IP الموبايل أو الأندوريد الخاص به ، وعند سماع كلمة ماهو ال IP الخاص بك ، يظل صامتا قليلا يفكر.

 ياترى ماهو ال IP ؟ وماهي أهميته ؟

و كيف يمكنني معرفة ال IP الخاص بي ؟

وهل يستطيع أحد اختراق هاتفك من خلال رقم ال IP ؟ 

 أسئلة كثيرة تدور برأسنا ولا نعرف كيف يمكن الإجابة عليها فما بين كل سؤال وأخر نقع فى حيرة من أمرنا ، والآن لا عليك من الحيرة والقلق فكل ما يدور برأسك من أسئلة و تبحث عنه ستجده هنا في ذلك المقال.

 بروتوكول الـ IP 

ال IP هو اختصار للكلمة الإنجليزية Internet Protocol ، ولكن قبل أن نتطرق إلي معرفة عنوان ال IP لابد من أن نعرف ما المقصود بكلمة بروتوكول ؟

يوجد عدة تعريفات للبروتوكول منها ما هو على المستوى الشخصى ومنها ماهو على مستوى السياسة والقانون ، فعلى المستوى الشخصي هو مجموعة من القواعد والتوجيهات التي يجب علينا الإلتزام بها ، وتلك القواعد تكون شفوية مثل تصرفات السلوك القائم عليه شخصية الإنسان.

أما البروتوكول في معناه السياسى وفي القانون ، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد الدولية المترسخة والمتفق عليها والتى تعمل الدولة على اتباعها.

والآن بعد أن عرفنا ماهو البروتوكول بمعناه العام نتطلع إلى معرفته من خلال عنوان ال IP ، هو أختصار لكلمة بروتوكول الإنترنت وهو ما يتم استخدامه في أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الأيفون والأندرويد، لكي يمكننا من التواصل أو الإتصال بأجهزة أخرى فهو كثيرا ما يشبه عنوان الشارع الذي من دونه لن نعرف أن نصل إلى المكان المطلوب زيارته ، فهو عبارة عن رقم نقوم بإدخاله كى نصل إلى هدفنا وهو الدخول عبر منافذ الإنترنت المتعددة ، ويوجد فى العديد من الأجهزة مثل الحاسوب والهاتف المحمول والطابعة وغيرها الكثير من الأمور التي تطلب التعرف عليها للوصول إلى الهدف المنشود وراء إجراء تلك العملية ، ف ال IP في الهواتف المحمولة تمثل رقم تعريفى للهاتف.

لل IP أنواع متعددة ومختلفة ، فمنها ما هو خاص ومنها العام ، ومنها ما هو ديناميكي ومنها ال IP ذلك النوع الثابت هو رقم الـ IP الخاص بك سواء كنت متصل بالإنترنت أو منفصل.

يوجد إصدارين من إصدارات شبكة بروتوكول الإنترنت وهما :-

  1. الإصدار الرابع وهو أكثرهم انتشارا حيث يتم استخدامه في العديد من الأجهزة ويكون مكون من 4 أرقام.
  2. الإصدار السادس فيكتب على شكل أو هيئة مجموعات مكونة من 8 خانات بجوار بعضها البعض.

ولكن إذا كنت لا تعرف عنوان الIP الخاص بك فعليك باتباع الخطوات التالية :-

  1. قم بفتح الهاتف المحمول ومن ثم اذهب إلى إعدادات هاتفك.
  2. اختر من القائمة إعدادات الشبكة اللاسلكية وهي الواي فاي 
  3. بعد الضغط عليها سيقوم بتوجيهك إلى أسم الشبكة المتعارف عليها والتي تقوم باستخدامها
  4. ستلاحظ وجود سهم أو علامة إلى جانب أسم شبكتك قم بالضغط على دلك السهم 
  5. ستفتح معك نافذة جديدة تحتوي على كافة المعلومات التى تخص الشبكة ومن بين تلك المعلومات عنوان الـ IP الخاص بهاتفك.

 معرفة عنوان ال IP للاندرويد

  1. قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات Settings.
  2. اختر الأمر About device ثم أضغط على كلمة حالة أو اظهار الحالة حتى تفتح معك جميع المعلومات الخاصة بالجهاز.
  3. ستظهر لك نافدة جديدة تحتوى على جميع المعلومات الخاصة بهاتفك المحمول منها عنوان ال IP.

معرفة الـ IP الخاص بمستخدمي الويندوز

  1. بعد فتح جهازك اللاب توب أو الكمبيوتر قم بالضغط على Start 
  2. قم بالضغط على كلمة Run
  3. ستظهر لك مربع قم بكتابة الأمر cmd داخل المربع ثم اضغط على اوك
  4. ستظهر لك نافذة أخرى قم بكتابة الأمر ipconfig ومن ثم سيقوم الجهاز بعرض عنوان الIP الخاص بك.

طريقة أخرى لمعرفة الـ IP الخاص بك وهي باستخدام المواقع التي توجهك مباشرة إلى عنوانك الخاص، ومن ضمن تلك المواقع https://whatismyipaddress.com

ذلك الموقع من أشهر المواقع المستخدمة في معرفة عنوان ال IP.

يوجد العديد من المواقع التي تمكنك من معرفة عنوان الـ IP الخاص بك بمجرد الضغط عليها.

كيفية معرفة IP address لجهاز أيفون

يستخدم الكثير عنوان الـ IP الخاص بنا في القيام بعمليات اختراق للجهاز والحصول على كافة المعلومات والصور والأرقام المسجلة عليه مما يزداد الأمر سوءا ، حيث أن الكثير من عدماء الضمير الدين لا يعرفون الله يستخدموا تلك المعلومات التي حصلوا عليها والصور في تهديدنا ، وأيضا يمكنهم سرقة أو اختراق الواي فاي لمصلحته الشخصية ، لكن كيف يمكن معرفة إذا كان هاتفك أو حاسوبك تم اختراقه ؟ وكيف يمكن العمل على تفادي تلك المشكلة ؟؟ 

كيفية حماية عنوان IP الخاص بك 

يمكن حماية عنوان الـ IP الخاص بك من خلال العمل على إخفاء عنوانك سيساعدك ذلك في أمان هاتفك ومعلوماتك الشخصية حيث يوجد عدة طرق تمكنك من عملية الإخفاء وهي :-

  1. استخدام VPN أو ما يعرف بالشبكة الافتراضية ، حيث تمكنك تلك الشبكة من تشفير كافة المعلومات الخاصة بك بما فيهم عنوان ال IP.
  • قم بتحميل البرنامج ومن ثم قم بضبط جميع الإعدادات الخاصة بالبرنامج لتعمل معك بالشكل الصحيح، ولضبط تلك الإعدادات قم بالضغط على إعدادات الإنترنت.
  • اضغط علي كلمة Add VPN التي توصلك للأتصال بخدمة الـ VPN لفتح الإعدادات ولكن على الرغم من أن ذلك البرنامج أكثر أمانا في تأمين حساباتك وعنوان الـ IP ، الإ أنها تحتوي على مشكلة صغيرة ألا وهي اشتراك شهري مدفوع و لكن بالطبع هناك خيارات كثيرة مجانية مثل تطبيق Yoga VPN للأندرويد و متصفح Opera للويندوز.
  1. قم بعمل تحديثات مستمرة للرواتر الخاص بك ، أو قم بإلغاء استقبال الطلبات الخارجية والتي تكون غير معروفة وتمثل خطورة على اختراق جهازك.
  2. قم بإستخدام بروكسي ، ذلك الخادم الذي يعمل على تحويل جهازك إلي محول يقوم بمعالجة البيانات وطلبات الإنترنت القادمة إليك من جميع المواقع ، ومن عيوب ذلك الخادم الذي يسمى الوسيط هو أنه يجعل عملية اتصالك عبر شبكات الإنترنت بطيئة للغاية مما يسبب الكثير من المضايقات وتأتي بطء حركته لأنه يقوم بتوجيه جميع المواقع التي تعمل على تصفحها إلى ذلك الوسيط أولا ليتمكن من فحصها ومعرفة ما بها من أضرار.
Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة الفلاشة التي تطلب فورمات بدون و باستخدام برامج
التالي
حل مشكلة تقطيع اليوتيوب في الأندرويد

اترك تعليقاً