انترنت

مقارنة بين Internet Explorer و Firefox

المتصفح هو موقع ويب مجاني يساعدك في إجراء كافة عمليات البحث عبر المواقع الاخرى كما يساعدك فى تحميل اى برنامج او تطبيق على جهازك المحمول أو أجهزة الحاسوب الخاصة بك.

لقد تعددت المتصفحات اليوم وأصبح من السهل الدخول عبر مواقع الانترنت المختلفة بكل سهولة ويسر، كما انه اصبح هناك العديد من المنافسات الشرسة بين المتصفحات وكلا منهم يريد أن يحتل المركز الأول ويصبح هو الاشهر والاكثر استخداما ، والآن دعونا نستعرض معا متصفحين من أشهر وأقدم المتصفحات والتي استطاعت ان تنال على اعجاب الملايين مما استخدموهم ، دعنا نرى عيوب ومميزات كلا من المتصفحات التالية Mozilla firefox و Internet Explorer.

اولا – متصفح Mozilla firefox

يعد فايرفوكس هو عبارة عن متصفح صغير الحجم تم إنتاجه من شركة Mozilla ، لها العديد من اصدارات فايرفوكس ففي كل اصدار اصدار لها استطاعت الشركة ان تنال على العديد من التقييمات الجيدة ، وجاء أول إصدار له فى عام 2002 ، وحصل على أعلى نسب تحميل على الأنترنت فهو يدخل ضمن البرامج المفتوحة المصدر Open Source ، وتحدث عن ذلك الإصدار العديد من وسائل الإعلام الشهيرة من ضمنهم جريدة فوربس ، عرف المتصفح منذ نزوله باسم فينيكس ثم بدأ تطوير اسمه شيئا فشيئا إلى فيربرد وأخيرا استطاع أن يطور من نفسه وشكله حتى وصل لاسمه الحديث فايرفوكس.

مميزات متصفح Mozilla firefox

له العديد من المميزات التي اختص بها دونا عن غيره حتى استطاع أن يحتل المركز الثالث عبر شبكات الانترنت وهي ماتسمي بالشبكة العنكبوتية والتي تساعدك فى انجاز الكثير من المهام والتطلع إلى العالم وثقافاته المختلفة واكتساب المزيد من المهارات ، كما أنه يعد المنافس الوحيد لشركة مايكروسوفت بجانب جوجل كروم، حيث استطاع أن يفرد لنا المزيد من المزايا ويتقدم على شركة مايكروسوفت.

  1. جاء المتصفح مجانى عند تحميله وبدء العمل عليه حتى يوفر لك الكثير من التكلفة.
  2. تستطيع من خلالة التحكم فى خط الكتابة من صغير لكبير لمتوسط وذلك عن طريق قائمة العرض ومنها يمكنك فتح نافذة تحتوى على كلمة اختيار حجم الخط حدد الحجم الذي تريده ثم قم بالضغط على موافق.
  3. يمكنك من تعديل وتطوير البرمجة بداخله حسب احتياجاتك الشخصية.
  4. يوجد به العديد من الثيمات التي تساعدك فى اختيار الالوان المناسبة حسب ذوق كل منا ، ما يجعل من شكل متصفحك اجمل بل وأفضل.
  5. عند فصل الجهاز فجأة أو عند انقطاع التيار الكهربائي عن الحاسوب فبمجرد اعادة تشغيله من جديد تستطيع ان تحصل على الملفات التي كنت تشاهدها قبل الإغلاق حيث يظهر لك عند الضغط على المتصفح كلمة استعادة وبمجرد الضغط على تلك الكلمة يفتح معك المواقع التى كنت تقوم بالعمل عليها.
  6. وضع داخل المتصفح خاصية متميزة مثل التصحيح الإملائي للكلمات ، ولكن تلك الخاصية تعمل في اللغات الأجنبية وغير مخصص لتعديل الأخطاء في اللغة العربية.
  7. يحتوي على خاصية تعدد اللغات حتى يستطيع استخدامه جميع الأشخاص من مختلف دول العالم.
  8. من خلال نافذة واحدة تستطيع فتح اكثر من موقع في وقت واحد.
  9. يحتوى على خاصية مميزة وفريدة من نوعها وهى التنبيه بالأخبار عن طريق موقع Gmail.

عيوب متصفح Mozilla firefox

لكل شي عيب فلا يوجد شيء فى الوجود كامل مهما حاولنا تطوره وتحسينه لابد وان يكون هناك شئ ناقص به ومن عيوب فايرفوكس انه :-

  1. يحتاج المتصفح لذاكرة كبيرة حتى نستطيع استخدامه بشكل أسرع.
  2. لا يمكنه فتح جميع المواقع والتطبيقات مثل التطبيقات الحسابية.
  3. لا يمكن إعادة استئناف ملف التحميل في حالة إيقاف الملف قبل الانتهاء من تلك العملية.
  4. يحتوي على ذاكرة تخزين صغيرة جدا.
  5. يأخد الكثير من الوقت عند عملية فتح المتصفح فقد يستغرق الأمر دقيقتان او اكثر.
  6. فى حالة حدوث عطل فى المتصفح يؤدي ذلك لايقافه وعند العودة للتشغيل تفقد جميع ما كنت تقوم به ويحدث ذلك دون أن يعطي انذار للغلق مما يزعج الكثير من مستخدميه وجعل العمل عليه الآن أقل من ذي قبل واتجاههم إلى متصفح آخر حتى لا يهدرون ما يقوموا بعمله هباء. 
  7. يعد موزيلا فايرفوكس من المتصفحات الغير مكتملة فعند الحاجة لفتح بعض الألعاب او الموسيقى يحتاج لتثبيت بعض الاضافات.

ثانيا – متصفح Internet Explorer 

يعد متصفح انترنت اكسبلور من اشهر المتصفحات التي تم استخدامها بل واقدمها على الاطلاق يرمز له بالرمز IE ، تم إصداره منذ عام 1995 ، وهو من إنتاج شركة مايكروسوفت الامريكية وهو يتضمن وجوده فى كل نسخ ويندوز وله العديد من الاصدارات التى تم تطوير المتصفح من خلالها ، يعد من المتصفحات السهلة والبسيطة فى الاستخدام.

مميزات متصفح Internet Explorer 

يوجد العديد من المميزات التى تجعلنا نشرح لك المتصفح فى استخدامه فهو من المتصفحات التى لا تحتاج الى تثبيت او تحميل حيث أنه يأتي مع الويندوز ، بالإضافة إلى أنه متصفح مجانى.

  1. يوجد به شريط يمكنك من تحديد المواقع التي تريد الذهاب إليها مما يسهل عليك عمليات البحث.
  2. يوجد به طباعة لطباعة كافة الأوراق التى تريدها كما يمكنك من المعاينة قبل عمليات الطبع ، اضافة لذلك أنه يساعدك على تغيير حجم النص قبل الطباعة.
  3. يساعدك في تغيير طريقة العرض.
  4. يدعم العديد من التطبيقات والتي نجد أن غيره من المتصفحات لا يدعمها.
  5. تستطيع من خلاله فتح جميع المواقع التي كنت تستخدمها قبل انقطاع الكهرباء.
  6. يدعم متصفح انترنت اكسبلور تطبيقات كلا من ActiveX و VB support وهي من اهم التطبيقات التى تستخدم فى تعليم برامج المحاسبة على شبكات الانترنت.
  7. يقوم بحماية جهازك وبياناتك الشخصية من خاصية التتبع والأختراق.
  8. يدعم خاصية تحديد المواقع الجغرافية حول دول العالم وجميع المناطق.
  9. يستخدم واجهة سريعة وسهلة الاستخدام والتعامل معها بكل سهولة ويسر.
  10. يعمل على تجميع المتصفحات التى تقوم بزيارتها بشكل مستمر ومتكرر مما يسهل عليك عملية الدخول اليها مباشرة فى المرات القادمة.
  11. يعد من المتصفحات الأكثر الامانا والذي يقوم بالتصيد لاي متصفح آخر يحاول اختراقه كما أنه يعمل على مراقبة تلك المتصفحات حتى يكون مستعدا في كل وقت.

عيوب متصفح Internet Explorer 

على الرغم من ان متصفح انترنت اكسبلور نال العديد من الاعجاب الا انه لم يأت بالشكل الكامل والمطلوب حيث ان له العديد من العيوب التى جعلته غير مؤهل لأن يصبح رقم واحد كما كان من قبل، حيث جاءت متصفحات أخرى لتحتل مكانة مثل فايرفوكس وجوجل كروم ومن عيوب المتصفح :-

  1. لا يعمل متصفح اكسبلور 9 على ويندوز اكس بي.
  2. يصعب ضبطه وتعديله.
  3. اختفاء الايقونة الخاصة بخدمة rss.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
مزايا وعيوب فايرفوكس Firefox
التالي
حل مشكلة انقطاع أو انخفاض الصوت في الموبايل

اترك تعليقاً