مقالات عامة

الفرق بين ال HD و Full HD و 4K و 8k

عند ذهابنا لشراء موبايل أو لاب توب أو تلفزيون وشاشة عرض وغيرها من الأجهزة التي تظهر عليها الصورة نتعرض لسماع إحدى الكلمات التالية HD و Full HD و 4K ، ونلاحظ أن البائع يعرض علينا مجموعة من الشاشات ومن الملاحظ أن كل الشاشات بنفس الحجم فنجد أنفسنا صامتين أمام ما يقوله من انواع الشاشات وعدد البيكسلات ، وحتى لا نتعرض لذلك الموقف مرة أخري يجب عليك معرفة تلك المفاهيم ، ولكن قبل الخوض في شرح كل واحدة منهم لابد وأن نعرف مما تتكون الشاشة ؟

تتكون الشاشة من مجموعة من البيكسلات وكل inch يحتوي علي عدد معين من ال pixels والبيكسل هي مجموعة من المربعات الصغيرة المتواجدة بجوار بعضها البعض وهي تعني دقات العرض وتتكون من بعدين رئيسيين هما البعد الرأسي والبعد الأفقي ، تساعد أعداد البيكسلات في معرفة جودة ووضوح الصورة.

تقنية الـ HD 

هي الدقة المرتفعة وتأتي اختصارHD لكلمة High Definition وعدد البيكسلات الأفقية الموجودة بتلك التقنية هي 1280 ، في حين جاءت عدد البيكسلات الرأسية بها 720.

تقنية Full HD

جائت دقة العرض ال full hd بجودة اعلي ، حيث أن البعض عانوا من دقة الصور أو فيديوهات الـ HD فقامت الشركات العالمية المصنعة لتلك الأجهزة بالعمل على تطوير منتجاتها وللحد من العيوب التي واجهت بعض ضعفاء النظر في عدم وضوح الصورة أمامهم بشكل أعلي ، وتحتوي تلك الدقة على عدد 1920 بيكسلات أفقية ، بينما جائت عدد البيكسلات الرأسية 1080

 تقنية 4K 

وهي تعني أيضا ال Ultra HD ، بالإضافه إلى أن كلمة 4k يعني 4 ألاف، جاءت دقة تقنية الـ 4K أربعة أضعاف دقة الـ Full HD أي أنك تقوم بضرب عدد البيكسلات من تقنية الـ Full HD في أربعة حيث أنها تخطت المليون بيكسل ، وجاء عدد البيكسلات الأفقية يحتوي علي 4096 ، في حين جاءت أعدادها الرأسية لتشمل 2180 ، أي مايعادل أربعة أضعاف المساحة وأربعة أضعاف نقاط الإضاءة.

حيث أنه يوجد عدد أكبر داخل البيكسلات بينما يظل عرض الشاشة كما هو فلا يحدث له اي تغيير او تبديل مما جعل الصور بها أكثر طبيعية وكأنها شي ملموس أمام عينيك فتشعر وكأنك في الطبيعة إذا ما كنت تشاهد برامج او فيديوهات عن الطبيعة وإذا كنت تقوم باللعب فتشعر وكأنك داخل اللعبة وعلى أراضيها.

تقنية الـ 8k

فعندما بدأت دقة العرض في التطور بدأ العقل البشري يفكر بشكل أعلي حيث تتنافس جميع الشركات في الحصول علي أعلي المبيعات ومن هنا بدأ التفكير في تصنيع تقنية جديدة تعرف بال 8k

حيث جاءت دقتها لتصل إلى 4320 افقي وجاء عددها الراسي ليكون 7680 أي ما يعادل (33.2 ميجا بكسل).

وهنا يبدأ البعض في التساؤل لماذا لم تتواجد تلك التقنية في الأجهزة الموجودة بالسوق حتى الآن ؟

  1. لأن الشاشات المتوفرة حاليا ليست بالصورة الكبيرة التي تدعمها تلك التقنية وإذا تم وضعها على الاجهزة الموجودة حاليا بالاسواق سوف يعمل ذلك على تدمير الجهاز.
  2. بالإضافة لهذا السبب فلم يبدأ العلماء في التصنيع بها لأنها أكثر تكلفة ، ولكن هناك من يعتقد انها سوف يتم العمل بها مثل جميع التقنيات في وقت قريب.

من هنا نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا اليوم ولكن تبقى جزئية صغيرة وهي ما معني وجود كلمات مثل تحتوي شاشة الهاتف على Inch Full HD 5.

هذا يعني أن عدد البيكسلات الموجودة في الـ Full HD الرأسية والأفقية مقسمة على 5 إنشات.

لنأخذ مثال بسيط اذا كان هناك تقنية ب 500 بيكسل فكم يكون عدد الأرقام التي بداخلها متقسمة على اتنين inch ، نلاحظ هنا أن كل inch يحتوي علي 25 رقم او بيكسل بداخله ، ولا ننسي انه كلما زاد عدد البيكسلات كلما زادت دقة وجودة الصورة.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
أوامر run لتسريع النت | جربهم الأن للحصول على انترنت أسرع
التالي
شرح تقنية NFC ان اف سي و عيوب تقنية NFC

اترك تعليقاً