كمبيوتر

مروحة كرت الشاشة لا تعمل | اتبع هذه الخطوات لكى لا يتلف

كرت الشاشة أو بطاقة الرسوميات من المكونات الحاسمة في أي جهاز كمبيوتر لأن ببساطة وجود أي مشكلة فيها تجعل الكمبيوتر غير صالح للاستخدام وبالرغم من أهمية وجود كرت الشاشة إلا أن يمكن كشف المشاكل الموجودة به بسهولة، ويمكن أن يتعطل كرت الشاشة بعدة طرق مختلفة ولكن هناك غالبا بعض المؤشرات التي تحذرك من وجود مشكلة في كرت الشاشة وعليك استبدالها وفي هذه المقالة سوف نتعرف عن المشكلات التي تحدث في كرت الشاشة لا تجعلها تعمل بشكل سليم.

علامات تحذرك من وجود خطأ في كرت الشاشة

  • عند تشغيل برنامج رسوميات ثلاثية الأبعاد أو حين فتح الكمبيوتر قد تسمع بعض الأصوات الغريبة داخل الكمبيوتر، هذا الصوت ناتج من مروحة كرت الشاشة والذي يخبرك بوجود شئ ليس جيدا بها.
  • عند استخدامك جهاز الكمبيوتر بشكل طبيعي قد يحدث معك أن الشاشة تصبح سوداء لبضع ثوان وترجع مرة أخرى فهذه علامة على وجود مشكلة في برنامج تشغيل الفيديو هذا الأمر لن يسبب ضرر في جهاز الكمبيوتر بشكل كامل ولكن قد يسبب لك بعض الإزعاج لذلك لابد من حل هذا العطل.
  • عندما تلجأ إلى استخدام كرت شاشة رخيص فمن المرجح أن لا يعمل بنفس كفاءة كرت الشاشة الاصلي للجهاز فعند استخدام كرت شاشة رخيص قد ترى تعتيم في الشاشة.
  • في حالة إذا كنت تلعب لعبة أو تشاهد أفلام ستجد فجأة أن رؤية ألوان أصبحت غربية أو ظهور نقط في جميع أنحاء الشاشة.
  • وجود خطأ في كرت الشاشة يسبب عادة آثار غريبة على كامل الشاشة يمكن إصلاحها من خلال قفل وفتح الجهاز مرة أخرى إذا تكررت هذه المشكلة، عليك من التحقق من الحرارة وتراكم الغبار.
  • في حالة حدوث شاشة زرقاء في خلفية Windows عند مشاهدة الأفلام وألعاب الفيديو وما إلى ذلك فقد يكون هذا مؤشرا على أن بطاقة الرسوميات الخاصة بك في طريقها لاستبدالها.
  • لا يرتبط بالضرورة حدوث ضوضاء في المروحة إلى استبدال كرت الشاشة ولكن لابد من الأنتباه لها لأن صوت ضجيج المروحة بصوت أعلى من المعتاد أن تشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة البطاقة إذا كان الجو حارً.
  • عدم تثبيت كرت الشاشة بشكل سليم في الكهرباء قد تكون مؤشر على حدوث مشكلة فيها لذلك تحقق دائما من الدوائر الكهربائية وتأكد من الكابلات لأنها قد تكون تالفة وهي السبب في جعل كرت الشاشة لا يعمل.

حل مشكلة كرت الشاشة 

على الرغم من أننا ذكرنا سابقا بعض الحالات التي قد تشير إلى وجود خطأ في كرت الشاشة أو بطاقة الرسوميات إلا أن هذا لا يعني بشكل ثابت أنها تالفة لذلك من خلال السطور التالية سنقدم بعض الحلول التي يمكنك أن تفعلها قبل إصدار حكم نهائي و تشترى بطاقة رسوميات جديدة.

التبريد

كما ذكرنا في السابق أن مشكلة بطاقة الرسوميات قد تكون كامنة في ارتفاع درجة الحرارة وهذا يمكن معرفته من خلال إذا صدر من مروحة كرت الشاشة صوت عالى أثناء التشغيل، لذلك عليك التأكد من درجة حرارة كرت الشاشة لمعرفة مصدر السخونة، كما يمكنك مكافحة ارتفاع درجة الحرارة عن طريق إزالة كرت الشاشة وتنظيفه من أي غبار باستخدام الهواء المضغوط أو فتح البطاقة نفسها وتحديث العجينة الحرارية بداخلها من قبل فنى الصيانة أو استخدام أدوات خاصة لتنظيم مروحة بطاقة الرسوميات مثل MSI Afterburner.

وضع كرت الشاشة بشكل صحيح

يحتاج كرت الشاشة إلى وضعها بشكل صحيح في فتحات PCi الخاصة بها من أجل العمل بكفاءة، لذلك تحقق من أن كرت الشاشة مشدود بإحكام في PCi و موصل بموصلات الطاقة اللازمة لتشغيله.

تحقق من كابل الفيديو

إذا تعطل أي كابل من الكمبيوتر قد يؤدي إلي تأثيرات مرئية غريبة لذلك عليك التحقق من توصيل الكابلات بشكل صحيح على كلا الجانبين أو استبدال الكابل في حالة وجود مشاكل به.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
صوت خرخشة في اللاب توب | الأسباب و الحل
التالي
مروحة البروسيسور تعمل والجهاز لا يعمل

اترك تعليقاً