مقالات عامة

أعراض تلف كرت الشاشة و طرق اصلاحه و تحسينه

في بعض الحالات عند تشغيلك جهاز اللاب توب أو الكمبيوتر قد تظهر لك رسالة بشكل مفاجئ وتكون Display driver stopped responding وهذه الرسالة هي عطل من اعطال الجهاز التى تخبرنا بأن هناك خطأ في تعريف كرت الشاشة وهذا يؤدي إلى ظهور شاشة زرقاء أو بطء عند استخدام الكمبيوتر وهذا العطل قد يحدث لكثير من المستخدمين، وهناك بعض الاعطال الأخري التى قد تصيب لوحة المفاتيح والماوس والشاشة بخلل.

ولأن هناك العديد من الأسباب التى قد تؤدي إلى هذا المشاكل مثل عدم وصول طاقة كافية إلى كرت الشاشة أو إرتفاع درجة حرارة الجهاز أو لم تقم بتحديث تعريفات كرت الشاشة أو تعريفاتها غير صحيحة وغير ذلك من الأسباب، التى قد تحتاج إلى صيانة والتى لا تحتاج إلى فني إصلاح وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض الخطوات التى يمكنك من خلالها حماية كرت الشاشة.

استخدام الإصدار القديم

في حالة ظهور هذه الرسالة Display driver stopped responding عقب إجراء تحديث تعريفات كرت الشاشة، فقد تكون هنا المشكلة أن التحديثات اما تكون بها عيوب أو اخطاء أو أنها غير مدعمة لنظام التشغيل الخاص بجهازك، لذلك هنا عليك العودة إلى الإصدار القديم، وهذا يتم ببساطة عبر الدخول إلى لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط على Device Manager وبعدها على Display adapters ومن ثم اختر كرت الشاشة الخاص بك و من خلال النافذة التى ستظهر لديك إنتقل إلى Driver حتى تجد Roll Back Driver وهنا سوف يعمل الويندوز على إعادة تعريف الإصدار القديم، بعدها قم بإعادة تشغيل جهازك ليعمل بدون اي مشاكل.

إزالة كرت الشاشة

أما في حالة إذا كان التحديث القديم لا يعمل أيضا فقد يكون الخطأ هنا أما نقص في ملفات التعريف أو أنك قمت بتثبيت التعريف مرتين لذلك الحل هنا هو إزالة تعريف كرت الشاشة ثم تثبيت التعريف المناسب لجهازك.

التأكد من كرت الشاشة

قد تكمن المشكلة في عطل الجهاز الخاص بك في كرت الشاشة الموجودة داخل الجهاز، فقد تكون أحد سنون الكرت ليست مثبتة بشكل صحيح في اللوحة الأم، أو قد يكون السبب هو تراكم الغبار على مروحة كرت الشاشة فبالتالي أدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز، والحل لهذه المشاكل هو نزع كرت الشاشة وتنظيفه من الاوساخ وإعادة تركيبه مرة اخرى.

التحقق من VRAM

قد يكون VRAM أو رامات كرت الشاشة تالفة مما أدي هذا إلى تلف في كرت الشاشة أو ظهور مشكلة به، لذلك لابد من فحصه والتأكد من حالته، ويمكن استخدام بعض البرامج المجانية التى فحص عمل VRAM ومن ضمن هذه البرامج Video Memory stress Test.

إعادة تشغيل تعريف الكرت

هذا الحل قامت بطرحه شركة مايكروسوفت التى قالت أن كرت الشاشة يحتاج إلى وقت لتنفيذ بعض المهام الموجهة إليها مثل تشغيل لعبة أو برنامج لذلك عليك ضبط وقت إعادة تشغيل تعريف كرت الشاشة وهذا يتم عن طريق تعديل الريجستري الخاص بالويندوز.

إيقاف البرامج التى تعمل فى الخفاء

عليك إيقاف البرامج التى تعمل في الخلفية وذلك من خلال الضغط كليك يمين فوق شريط المهام الخاص بالويندوز الموجود أسفل الشاشة وبعدها قم باختيار Task Manager ستظهر لك نافذة تحتوي على البرامج التى تعمل عليها قم بالضغط على More حتى تظهر لك كافة العمليات التى قمت بها فابحث عن العمليات الغير هامة بالنسبة لك ثم قم بمسحها من خلال الضغط على End Task وقد تجد بعد مسح هذه العمليات أن الجهاز يعمل لديك بشكل جيد لأن الكثير من هذه العمليات قد تساعد في سقوط تعريف الكرت أو تجعله لا يستجيب للعمل بشكل سليم.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة الكيبورد الذى يكتب حروف غلط (خطأ)
التالي
الموبايل يسخن ويفصل | الأسباب و الحلول

اترك تعليقاً