انترنت

مزايا وعيوب فايرفوكس Firefox

عندما نريد أن ندخل إلى مواقع الويب أو أحد مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن شيء ما الأمر هنا يتطلب متصفح للدخول من خلاله لتنفيذ العملية التي نسعى للوصول إليها وهنا يأتي دور أحد المتصفحات المشهورة والمعروفة لدينا والتي تساعدنا في الحصول على طلبنا ، من المعروف أن متصفح موزيلا فايرفوكس هو واحد من أشهر المتصفحات عبر مواقع الانترنت المختلفة حيث يتم استخدامه بشكل كبير جدا في جميع دول العالم لذا فهو يقع في المرتبة الثانية بعد متصفح Google Chrome.

والآن دعنا نستعرض معا ماهو متصفح فايرفوكس وما هي مميزاته وعيوبه ؟

ومن تطغى على الأخرى المميزات أم العيوب ؟

وهل ينصح باستخدام المتصفح موزيلا فايرفوكس أم لا ؟

متصفح Mozilla Firefox  

يعد فايرفوكس من المتصفحات المجانية التي تمكنك من الدخول لجميع مواقع الويب دون الحاجة إلى دفع اشتراك شهري ، كان يسمى قديما باسم فينكس ثم بدأ تطوير اسمه إلى فاير باد ، يوجد العديد من الإصدارات التي أصدرتها شركة Mozilla للسيطرة على جميع متصفحات الويب وعلى مايكروسوفت وبالفعل استطاعت أن تتغلب على شركة مايكروسوفت بتحديثها للاصدارات بشكل متتالي والعمل على تطوير متصفحها ليكون الأكثر استخداما ، وتم إصداره لأول مرة عام 2004 ونال اعجاب الملايين عند استخدامه ، وله العديد من المميزات التى جعلته يتفوق على غيره من المتصفحات ، ولكن مثله مثل اي شي بالوجود له مميزات وله عيوب.

مميزات متصفح موزيلا فايرفوكس

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يقومون بالتصفح من خلاله إلا أنهم لا يعلمون المميزات التي يقدمها لهم المتصفح حيث انه يحتوي على المزيد من المميزات ومن ضمن تلك المميزات :-

  1. يعد فايرفوكس من أسهل بل واسرع المتصفحات الموجودة عبر الانترنت ، ويرجع ذلك لسرعة تحميله و تحميل جميع الملفات عليه ، كما أنه يمتاز بسرعته العالية عند البحث عن العديد من الموضوعات لوجود خاصية التبويب المتعدد التى لا تأخذ وقت أثناء فتح المواقع.
  2. يمكنك فايرفوكس من وضع ملفات التنزيل في جدول مخصص بالتحميلات ، مما يسهل عليك عملية نقل الملفات المحمله الى فولدر اخر بكل سهولة ويسر كل ذلك يحدث بضغطة واحدة.
  3. تم تطوير المتصفح حتى يقوم بطرد جميع الفيروسات الموجودة على المواقع التى تسبب تدمير الجهاز و يحمي جهازك من الاختراق و ويحمي خصوصيتك الموجودة بالجهاز من التجسس وسرقة البيانات التي قمت بتسجيلها على الحاسوب.
  4. يوجد به ملحقات يمكن من خلالها تحميل التحديثات الجديدة الخاصة بالمتصفح وإضافة بعض المميزات تلقائيا ومن أشهر تلك الملحقات نوسكريبت وملحق FlashBlock.
  5. يسمح لك بتصفح جميع مواقع الأنترنت دون الحاجة لتسجيل ملفات الأرتباط وتسجيل التاريخ.
  6. تستطيع تحميل المتصفح مجانا دون الحاجة لدفع رسوم شراء فهو مجاني للابد.
  7. يمكن من خلاله فتح اكثر من موقع في نافذة واحدة ويعملوا جميعا بسرعة عالية.
  8. يعمل المتصفح تلقائيا على حفظ عمليات البحث التي قمت بها في حالة فصل الجهاز أو انقطاع التيار الكهربي فجأة فعند العودة يمكنك بضغطة واحدة عمل restore واسترجاع جميع المواقع التي كنت تديرها قبل عملية الفصل. 
  9. له القدرة على تنبيهك بالأخبار العاجلة والتي تحتوي على العديد من الأخبار التي تبحث عنها يوميا مما يسهل عليك عمليات البحث كل هذا من خلال تسجيل حسابك عبر موقع Gmail.

كما أنه يوجد متصفح أحدث من فايرفوكس يسمي Firefox Quantum وهو النسخة الحديثة من فايرفوكس وجاء المتصفح بزيادة عدد المميزات أضعاف مميزات النسخة القديمة مما جعل هناك أكثر تنافسا بينه وبين جوجل كروم وانترنت اكسبلور ومن ضمن مميزاته :-

  • يقوم بالتقليل من استخدام للذاكرة العشوائية بنسبة 30% مما يعمل على تفادي توقف الجهاز اثناء عمليات التصفح.
  • سرعة الاستجابة في عمليات فتح واغلاق المتصفح مما يوفر الكثير من الوقت.
  • يوجد به خاصية فريدة ومميزة وغير موجودة ببعض المتصفحات الاخرى الا وهي خاصية البحث الخفي والتي تجعلك تتصفح بعض المواقع دون أن يظهر ذلك في سجل المتصفح.
  • يوجد به خاصية التصفح دون الحاجة لوجود شبكة انترنت حيث انه يساعدك على توفير الباقة فتستطيع قراءة ما تشاء بدون انترنت وذلك لاحتوائه على خاصية الـ Pocket.
  • يمكنك من خلال ذلك المتصفح الحديث اخد سكرين للشاشة اي تصوير الشاشة بكل سهولة ويسر دون الحاجة الي تحميل برامج او وضع نظام خاص بالويندوز.
  • يوجد به خاصية الحماية من عمليات التتبع.
  • يدعم متصفح فايرفوكس ميزة الظلام والضوء وتظهر تلك الميزة لمستخدمي ويندوز 10 تلك الخاصية التي تعطى الكثير من جمال الإضاءة ، وهي غير متوفرة على المتصفحات الأخرى.
  • يدعم خاصية وضع صورة داخل صورة في متصفح فايرفوكس الحديث وذلك لبرامج الأندرويد.
  • يعمل على تقليل الرسوم المتحركة فى حالة قيام بعض الأشخاص بضبطها وذلك لاستخدامه إعدادات إمكانية الوصول فى نظام التشغيل.
  • تم اضافة اختصارات للبحث لتسهيل عملية الوصول للمواقع الاكثر استخداما.
  • تم العمل في المتصفح الحديث للفايرفوكس على وضع الاضافات خارج المتصفح على Linux.

عيوب متصفح موزيلا فايرفوكس

على الرغم من تمتع المتصفح بالكثير من المميزات الا انه يحتوى على بعض العيوب ولكن يمكن التغاضي عن تلك العيوب مقابل المميزات التي يمنحها لك المتصفح والتي لا توجد في المتصفحات الأخرى مثل متصفح Google Chrome مثلا ومن عيوب متصفح موزيلا فايرفوكس :- 

  1. بسبب وجود الكثير من التطبيقات يجعل من عملية الدخول لصفحة الويب بطيئة بعض الشي.
  2. إذا تم إيقاف عملية تحميل فيديو او ملف قبل ان يكتمل التحميل فهنا يصعب علي المتصفح استئناف التحميل مما يتطلب الأمر للعودة مرة اخري لتحميل الملف من جديد.
  3. ذاكرة تخزين المتصفح صغيرة فلا يمكنها حفظ جميع عمليات البحث وتخزينها.
  4. ياخد وقت في فتح المتصفح عند بدء التشغيل أو الفتح.
  5. يأخد ذاكرة كبيرة من الجهاز الموجودة على الرامات مما يبطئ عمليات فتح أكثر من موقع في وقت واحد ، مع ظهور رسالة unresponsive أي أن المتصفح لا يستجيب هل تريد إغلاقه؟.
  6. فى حالة حدوث عطل فى المتصفح يؤدي ذلك لايقافه وعند العودة للتشغيل تفقد جميع ما كنت تقوم به ويحدث ذلك دون أن يعطي انذار للغلق مما يزعج الكثير من مستخدميه وجعل العمل عليه الآن أقل من ذي قبل واتجاههم إلى متصفح آخر حتى لا يهدرون ما يقوموا بعمله هباءا. 
  7. يعد متصفح موزيلا فايرفوكس من المتصفحات الغير مكتملة فهو يحتاج لتثبيت بعض الاضافات مثل الفلاش وغيرها الكثير كما يحتاج الى اضافات لتشغيل الالعاب.
  8. في النسخ الحديثة للفايرفوكس تم إزالة ميزة فتح النافذة في شريط جانبي من المكتبة المرجعية للأشارات الفردية.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة انخفاض الصوت في ويندوز 7 و 8 و 10
التالي
مقارنة بين Internet Explorer و Firefox

اترك تعليقاً