كمبيوتر

كيفية تبريد المعالج فى الكمبيوتر بأكثر من طريقة

أثناء استخدامك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللاب توب يحتاج إلى تبريد لإزالة الحرارة الناتجة من هذا الاستخدام، وهذا يرجع إلى أن معظم الأجهزة تحتوي على أجزاء تنتج حرارة عند التشغيل مثل بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة المركزية ويتم تخفيف هذه الحرارة من خلال عدة مراوح في الجهاز ولكن إذا كان جهازك يسخن بسرعة لابد أن الإنتباه لأن درجة الحرارة العالية قد تؤدي إلى إتلاف أجزاء الكمبيوتر لذلك لا بد من تبريد جهازك حتى تحافظ علية من التلف.

 بعض الطرق التى يمكنك من خلالها الحفاظ على جهازك بارد

  1. أسهل طريقة للحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو منح مساحة كافية للجهاز لتدفق الهواء إلى أجزاء الكمبيوتر، لذلك عليك التأكد من عدم وجود أي عائق أمام جوانب الجهاز وخاصة في الجزء الخلفي وذلك لأن معظم الهواء الساخن يتدفق في الجهة الخلفية للجهاز وفي حالة إذا كنت تضع جهازك داخل مكتب عليك التأكد من دخول الهواء البارد بين جوانب الجهاز ويفضل عدم وضعه في المكتب لأن هذا يزيد من سخونة الجهاز وهذا بكل تأكيد خطأ على أجزاء الجهاز لأنه يجعلها أكثر سخونة.
  2. تمثل المروحة أكثر الطرق الفعالة لتبريد الجهاز ولكن وجود الأوساخ والغبار يجعل المروحة تعمل بشكل بطئ وهذا بالتأكيد يجعلها لا تقوم بتبريد الجهاز بشكل صحيح لذلك لابد من تنظيف المراوح الداخلية للجهاز سواء كانت الموجودة في وحدة المعالجة المركزية أو داخل مزود الطاقة، ويتم تنظيف هذه المراوح من خلال إجراءات بسيطة للغاية وهي فتح علبة الجهاز من خلف واستخدام علبة الهواء لإزالة ما بها من أوساخ.
  3. تأكد من كفاءة وحدة المعالجة المركزية لأنها قد تكون هي السبب في رفع درجة حرارة الجهاز وفي هذا الوقت تتيح العديد من الشركات المصنعة للأجهزة مراوح في وحدة المعالجة المركزية لكي تساعد في تبريد درجة حرارة الجهاز.
  4.  قد يكون السبب في ارتفاع درجة حرارة جهازك هو المكان الذى يوجد به بمعنى أن المساحة التى يشغلها الجهاز قد تكون بعيدة عن الهواء وهذا لا يسمح للجهاز بالتهوية وكل ما عليك في هذا الحالة هو تحريك ونقل جهازك من مكانه المغلق إلى مكان مفتوح أكثر برودة.
  5. استخدام سائل التبريد الأكثر فعالية في تبريد المراوح و هذا السائل يتضمن مضخة من الماء البارد الذي يمتص الحرارة الموجودة في الجهاز.
  6. من الطرق التى يمكن استخدامها أيضا فى تبريد أجهزة الكمبيوتر هو غمر مكونات الكمبيوتر في سائل موصل حراريا ويتم ذلك من خلال زيوت حيث أن المكونات تولد حرارة يمتصها هذا السائل ويعمل على تبريد هذه المكونات ويمكنك استخدام النفط في إجراء هذه العملية.
  7. يمكنك تثبيت مروحة أخري داخل الجهاز وذلك لكي تعمل على تبريد درجة الحرارة ومنع الجهاز من السخونة، بحيث تعمل أحدهما لنقل الهواء البارد إلى الكمبيوتر والآخر لنقل الهواء الدافئ من الكمبيوتر وهذه طريقة رائعة للحفاظ على تبريد درجة حرارة الجهاز.
  8. يمكن استخدام المعجون الحرارى وهذا المعجون هو عبارة عن مادة لتعزيز توصيل الحرارة بشكل أفضل بين سطحين، وهي تُستخدم عادةً بين المعالج الدقيق وغرفة التبريد وعادة في السطح العلوي لمعظم المعالجات الدقيقة، بعضها يحتوي على منحنى خفيف، والتى تساعد على إنتاج فجوات هوائية بين المعالج وغرفة التبريد وتقلل من أداء التبريد في غرفة التبريد وتمتلئ الفجوات الهوائية بتطبيق طبقة رقيقة من الشحم الحراري على الجزء العلوي من المعالج وقاعدة غرفة التبريد ولها نوعان غير موصلة وموصلة و تشمل أنواع المعجون الحراري الغير موصل من السيليكون والزنك أما المعجون الحرارى الموصل يكون من الفضة والنحاس والألمنيوم وتعتبر الموصلة أفضل من غير الموصلة ولكن يجب استخدامها بعناية لأن استخدامها الخطأ قد يسبب في حدوث قصور كهربائية أو ما يعرف بال short circuit.
Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
هل يمكن تحويل RAR أو ZIP إلي PDF ؟
التالي
مميزات و عيوب ويندوز 7

اترك تعليقاً