انترنت

فوائد و عيوب التخزين السحابى و أفضل خدمات التخزين السحابى

قديما كانت جميع الملفات التى يتم استخدامها على جهاز الكمبيوتر كان يتم تخزينها على القرص الصلب ولكن مع زيادة مساحة الألعاب والفيديوهات أصبح هناك فجوة في المساحة المحددة للكمبيوتر وبين التطور الكبير في حجم البيانات والمعلومات، وبالتالي بدأت تظهر الكثير من الأسئلة حول لماذا لا نقوم بتخزين كل هذه البيانات والملفات في مكان واحد بحيث يكون في مكان افتراضي على الإنترنت.

 ويمكن لأى شخص حول العالم الوصول إلى هذه الملفات بكل سهولة كما أنه يمكن استخدامها من الإنترنت وقتما يريد وبهذه الطريقة يقل العبء الذي يتحمله جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن هنا بدأ ظهور مصطلح يسمى التخزين السحابي الذى سوف نتعرف عليه، في هذه المقالة سوف نتعرف ما هي المميزات والعيوب الموجودة به لذلك تابع هذه المقالة.

التخزين السحابي

هو عبارة عن مكان يتم فيه تخزين جميع الملفات والبيانات على الإنترنت، ويمكن لجميع المستخدمين الاستفادة من هذه المساحة في تخزين ملفاتهم لأن مساحتها كبيرة جدا، كما أنه لا يمكن الوصول إلى هذه البيانات إلا إذا قمت بالسماح له بمعرفة بياناتك، وهناك الكثير من الشركات التى تقدم خدمة التخزين السحابي، ومقابل هذه الخدمة يتم دفع مقابل شهري، وهناك أيضا بعض الشركات التى تسمح باستخدام مساحة محددة مجانية لحفظ الملفات، ولكن إذا رغبت من الاستفادة بمساحة أكبر عليك الاشتراك، وانتشرت فكرة التخزين السحابي نظرا لأنها تحتوي على العديد من المميزات.

فوائد التخزين السحابي

  • يمكنك من خلالها عمل نسخة احتياطية لجميع البيانات، وهذا بالتالي يساعد في حالة إذا تعرض جهاز الكمبيوتر إلى فقدان في بعض البيانات أو السرقة، فعن طريق التخزين السحابي يتم إعادة تنزيل البيانات المخزونة من الإنترنت بسهولة وبدون حدوث أي فقد في حجم البيانات.
  • يمكن مشاركة الملفات مع أي شخص أخر.
  • يمكن بكل سهولة إدارة الملفات والبيانات عبر التطبيقات المتاحة على الهاتف المحمول.
  • يحتوي التخزين السحابي على مرونة عالية فيمكنك تقليل أو زيادة المساحة التى تريدها بدون الحاجة إلى شراء أقراص صلبة جديدة.
  • يمكن مشاركة الملفات عبر وسائل التواصل المختلفة .
  • تعمل على تقليل تكاليف صيانة البيانات.
  • تستطيع الوصول إلى الملفات أو البيانات في أى وقت وأى مكان موجود في العالم.

عيوب التخزين السحابي

على الرغم من المزايا المتعددة التى يوفرها التخزين السحابي إلا أنه يحتوي على عيب واحد فقط وهي سهولة اختراق البيانات والملفات في حالة سرقة البريد الإلكتروني الخاص بك لذلك يجب عليك ألا تضع ملفات عالية الأهمية.

أفضل المواقع التى توفر خدمة التخزين السحابي

 DropBox

يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع التى تقدم خدمة التخزين السحابي، والتي توفر خدمة تخزين مجانية 2 جيجا بايت وإذا لم تكن هذه المساحة كافية يمكنك الإشتراك في الخدمة المدفوعة والحصول على مساحات مختلفة.

 Box 

يعتبر هذا الموقع هو المنافس الأول ل DropBox والذى يقوم بإعطاء 5 جيجا بايت خدمة مجانية ويمكن تزويدها من خلال الإشتراك، وعلى الرغم من المساحة الكبيرة التى يعطيها إلا أن نقل الملفات ليست سهلة كما في DropBox.

 One Drive 

هذه الخدمة مقدمة من شركة مايكروسوفت والتى تعطي 15 جيجابايت مساحة مجانية، ويمكن أن يجد مستخدمي ويندوز 8 و 10 تطبيق Onedrive مثبت على الجهاز ويظهر في مستعرض الملفات، ويتيح تخزين أي نوع من الملفات سواء كانت صور أو فيديوهات أو مستندات ويمكن الوصول إليها عبر الهاتف أو جهاز الكمبيوتر.

 Google Drive

يوفر جوجل درايف التى تقدمها جوجل مساحة مجانية تصل إلى 15 جيجا بايت وهي مساحة كبيرة ، كما أنه يجمع بين العديد من الأدوات المكتبية التى تتضمن معالجة النصوص وبرنامج جداول البيانات، ويمكن الوصول إلى المساحة السحابية من خلال تحميل نسخة على الكمبيوتر أو من خلال المتصفح ، ويمكن إدارة الملفات وتقسيمها وتصنيفها بسهولة كما هو الحال عند استخدام القرص الصلب.

Mega

هو أحد المواقع المشهورة التى حازت على ثقة كبيرة من جانب المستخدمين حيث أنه يقدم خدمات متنوعة سواء من ناحية المساحة المجانية التى تصل إلى 50 جيجا بايت أو الحماية العالية للبيانات .

 iCloud 

هي خدمة خاصة بشركة أبل حيث يقوم المستخدم بتخزين الملفات والصور والفيديوهات ويمكن الوصول إليها عبر حسابك الشخصي.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة تشغيل الالعاب على كامل الشاشة في اللاب توب أو الكمبيوتر
التالي
هل شاشة اللمس تعمل من تلقاء نفسها؟ إليك بعض الحلول

اترك تعليقاً