كمبيوتر

حل مشكلة شاشة اللابتوب سوداء بعد ظهور شعار الوندوز بأكثر من طريقة

مشكلة كبيرة قد تواجه كل من لديه حاسوب شخصي أو منزلي و هي الشاشة السوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، و هذه مشكلة تكون شائعة و تجعلك تقلق كثيرا و تحاول جاهدا معرفة سبب المشكلة هل هي داخلية من نظام التشغيل أم من تلف أحدي الأشياء الداخلية في صندوق الكمبيوتر أم أن الشاشة عمرها الافتراضي قد انتهى، فإذا لم يكن الأمر بالنسبة لك واضحا و المشكلة لم تكن معروفة بالتحديد فكل ما عليك متابعة و معرفة المشكلة من خلال المقالة و سنحدد من خلالها الأسباب و أيضا الحلول فقد يكون الأمر بسيطا و لا يحتاج شروحات مطولة.

قد تكون المشكلات الخاصة بالشاشة السوداء تحتاج لفني يعمل على صيانة القطع و الشرائح داخل اللوحة الأم لتعرضها للتلف و لكن هناك أمور قد تكون بسيطة داخل نظام التشغيل تجعل من الأمر سهلا و بسيطا يحتاج فقط لأن تجرب كل شئ بسيط داخل الحاسوب عند تشغيله فلو لم يحدث شيئا جديدا فعليك أن تذهب فورا لفني صيانة متمكن لحل المشكلة.

أسباب ظهور الشاشة السوداء و الحلول : 

  • قد تكون المشكلة بسيطة لدرجة أن شاشة العرض الموجودة لديك غير متصلة جيدا بالكابل الموصل بصندوق الحاسوب فيجعل الصورة سوداء فكل ما عليك هو التأكد من الوصلات لديك واضغط على مفاتيح الشاشة لتشغيلها و تأكد من أن الاعدادات سليمة داخل الشاشة. 
  • كارت الشاشة قد يكون عائقا بشكل كبير و نظرا لعدم اهتمام الكثير منا بنظافة الصندوق الخاص بالكمبيوتر فيحدث تلف للشرائح أو تعطيلها لبعض الوقت فكل ما عليك أن تتأكد من وضعية كارت الشاشة و أيضا قم بتنظيفه فربما يكون الأمر يحتاج فقط لتنظيف بسيط بفرشاة أو مضخ هواء كهربائي لإزالة العوالق به.
  • مشكلة في تثبيت برنامج التعريف الخاص ببطاقة الرسوميات داخل نظام التشغيل وهو ما يدعى باسم Graphics driver عدم تثبيته يعرضك لهذا الموقف السخيف في الأوقات الصعبة عند تشغيله للوهلة الأولي فتشعر أن الأمر كبير، فكل ما عليك قم بتثبيت التعريف لتنتهي المشكلة إذا كانت بسبب هذا الأمر.
  • مقاس الشاشة من نظام التشغيل قد يكون أكبر من المدعوم من الشاشة الخارجية، فيظهر لك شاشة عرض سوداء تجعل من دخولك نظام التشغيل أمرا صعبا فكل ما عليك هو أن تجعل وضع الحاسوب على نظام Safe Mode عن طريق الضغط على F8 عند بدء اقلاع الويندوز و قم باستعادة الوضع المناسب عن طريق الاختيارات المتاحة بأحجام مختلفة ستظهر لك و بمجرد اختيار المقاس المناسب ستتوقف تماما تلك المشكلة.
  • الرامات أيضا لديك قد تكون عائقا لظهور الشاشة الطبيعية فلا تقلق قم فقط بتركيبها بالشكل المناسب و تأكد من ذلك و نظفها بشكل جيد.
  • إذا كان جهاز على نظام التشغيل الجديد ويندوز 10 و ظهرت الشاشة السوداء قبل ظهور علامة الويندوز فيمكنك حل هذه المشكلة عن طريق الضغط علي زر الويندوز على لوحة المفاتيح و معها Ctrl + Shift + B كل هذا في وقت واحد فسيقوم نظام التشغيل بتحديث الشاشة و سيظهر ذلك عن طريق صوت تنبيه و ضوء خافت يظهر علي الشاشة و سيتم معالجة هذا الأمر.
  • عليك التحقق من جميع المنافذ الخارجية فقد تكون تالفة مثل منفذ HDMI و VGA أو DVI و غيرها من المنافذ. 
  • اختصارات لوحة المفاتيح يمكنك استخدامها للتنقل لخيارات الشاشة المتعددة عن طريق الضغط علي Window + P و اضغط بعدها على إدخال Enter ستظهر 4 اختيارات اختر شاشة العرض المناسبة لديك. 
  • في أوقات كثيرة نلجأ لتثبيت بعض برامج مكافحة الفيروسات لإزالة كل سلبية على نظام التشغيل و لحماية جهازك فقد يكون البرنامج الذي قمت بتثبيته سببا في ظهور الشاشة السوداء.
  • بطاقة الفيديو المسماة Video Card عليك التأكد من أن نظام التشغيل داعم لها لأنها تعد سببا لظهور الشاشة السوداء.

هناك طريقة بسيطة جدا لحل مشكلة ظهور الشاشة السوداء و هي أن تقوم بإعادة التشغيل Restart و قبل ظهور شاشة تسجيل الدخول اضغط على زر Shift عدة مرات ستظهر لك شاشة عرض، انقر على كلمة مرحلة الاصلاح التلقائى Automatic Repair Environment واختر بعدها استكشاف الأخطاء وإصلاحها المسماة Troubleshoot ثم خيارات متقدمة Advanced Options وبعدها انقر على إعدادات بدء التشغيل Startup Settings و قم بإعادة التشغيل مرة أخرى، و عند تشغيل الحاسوب مرة أخري اضغط على F8 او اختر الاختيار الخامس لدخول النظام في الوضع الآمن و هو متصل بشبكة الانترنت و سيتم حل مشكلة الشاشة السوداء ان كانت بسبب نظام التشغيل الويندوز.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
كيفية تفعيل كرت الشاشة الخارجي من البيوس
التالي
حل مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء عند بدء التشغيل

اترك تعليقاً