مقالات عامة

ما هو الفرق بين أنواع الراوترات و ما هى أفضل الأنواع الموجودة

إذا كنت تريد استخدام خدمة الواي فاي في منزلك فلابد أن يكون لديك جهاز يكون قادر على توصيل الانترنت حتى لا تتدخل في مشاكل عديدة مثل بطء الشبكة أو أن الانترنت يكون في أجزاء معينة في منزلك، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى شراء أجهزة تحافظ على تدفق البيانات بين الشبكات وتحافظ على جعل الشبكات متصلة بشبكة الإنترنت، هناك العديد من المعايير والعوامل التى توجب عليك التفكير فيها عند شرائك جهاز راوتر حيث أن هناك الكثير من أنواع أجهزة الراوتر الموجودة داخل كل منزل أو مكان عمل أو الأماكن العامة أو محطات القطارات والمقاهي لذلك إذا كنت تريد اختيار افضل نوع مناسب لك من الراوتر عليك قراءة هذه المقالة.

كيفية اختيار الراوتر المناسب

  • معيار 802.11n: لابد أن يدعم الراوتر هذا المعيار على الأقل وأغلب الراوترات الموجودة في السوق الآن تحقق هذا المعيار ويمكنك معرفة مواصفاته من خلال قراءة جميع الخصائص الموجودة في الطرف العلوي من الصندوق الخاص بالرواتر.
  • معيار 802.11ac: هذا المعيار هو المنتشر حول العالم ويعتبر المعيار الأسرع والمناسب الاستعمال المنزلى.
  • سرعة المنفذ: والمقصود بالمنافذ أو البورت الخاصة بالشبكة WAN و LAN و يجب عليك التحقق من سرعة المنفذ قبل الشراء لان في المعتاد سرعتها تكون (10/100/1000) ميجابايت فإذا كانت أقل من 100 ميجابت في الثانية لن يكون هناك سرعة ملحوظة في الانترنت بسبب الراوتر.
  • منافذ الـUSB: تحتوي الراوترات الجديدة على هذه المنافذ وهي التى تساعدك على توصيل الراوتر بقرص التخزين وبالتالي يمكنك ربط جميع الأجهزة ببعضها، كما أن هذه المنافذ تقوم بتوصيل الأقراص الصلبة أو الطابعة بالرواتر بكل سهولة.
  • تردد الراوتر: هذه الترددات خاصة في بث الإشارات للراوتر وهذه الإشارات من الممكن أن تكون أحادية أو مزدوجة وأخيرا ثلاثية ولكنها غير متوفرة بسبب ثمنها الغالي، وكل حزمة من الترددات لها كلمة سر معينة، لذلك ينصح أستخدام خدمة أحادية بتردد 2.4 جيجا هيرتز إذا كان الاستعمال شخصى أما في حالة أن عدد كبير من الأشخاص قد يستخدم الراوتر فيمكنك اختيار جهاز بحزمة مزدوجة 5 جيجا هيرتز.
  • WAN: من الخيارات التى يجب أخذها هناك في الاعتبار عند تحديد أي جهاز توجيه لاسلكي يناسب الاحتياجات هو الـ WAN المزدوج حيث أنه يوفر كافة الموجهات اللاسلكية ويربط بين الأجهزة فبالتالي هو مناسب للشركات أكثر من الاستعمال المنزلي.

الفرق بين انواع الراوترات

تختلف أنواع الراوترات من حيث السعر و السرعة و المدى الذي يمكن أن تصل اليه، فيمكن أن نجد راوترات بأشكال و أحجام مختلفة لتلبى أغراض عديدة، من أشهر الشركات في تصنيع هذه الراوترات هى شركة TP-Link المشهورة في الوطن العربى.

بالإضافة لذلك نجد أن هناك نوعين رئيسيين من أنواع الراوترات و هما راوتر سلكى و راوتر لاسلكى Wireless، و بالطبع مع انتشار الهواتف الذكية و الحواسيب المحمولة أصبح الاستغناء عن الراوترات السلكية شيئا بديهيا و متوقعا لذلك نجد أن الانتشار الأكثر هو للنوع الأخر الا و هى الراوترات اللاسلكية أو WiFi.

أفضل أنواع الراوترات

راوتر جوجل

يحتوي هذا الراوتر على العديد من المميزات ومنها سهولة تثبيته وتشغيله، كما أنه يمكنه عمل تحديث الفريم وير من نفسه بدون الحاجة إلى أي عوامل خارجية، بالإضافة أنه يحجب المواقع الإباحية ويوفر إمكانية مراقبة مستخدمين ويعتبر هذا الراوتر من أفضل الأنواع المنزلية.

راوتر Orbi RBK50

يعتبر هذا الراوتر مميز من حيث الكفاءة حيث أنه يقوم بتغطية ممتازة لجميع أنحاء المنزل.

راوتر Asus ROG Rapture GT-AC5300

هذا النوع يتميز بأنه ثلاثي الموجات فبالتالي مناسب جدا في حالة استخدام الراوتر في للألعاب حيث أن سرعته الواي فاي فيه تصل إلى 530 ميجابت، كما أنه يسمح بالاتصال بخدمة VPN.

راوتر Netgear Nighthawk X6

أقل كفاءة من راوتر Asus ROGRapture GT-AC5300 رغم كونه ثلاثي الموجات يتميز بسرعة عالية تصل إلى 2.5 ميجا بايت كما أن به خاصية دعم الفيديوهات بدقة 4k.

راوتر Asus-RT-AC68U

إذا كنت لا تحتاج إلي شبكة واي فاي قوية يمكنك استخدام هذا الراوتر الذى يقوم بتوصيل الواي فاي داخل المنزل بسرعة 600 ميجابت ويتميز بإن واجهته سهلة الاستخدام وله 4 منافذ (منفذ LAN ومنفذ WAN منفذ واحد USB 2.0 وأخر USB 3.0).

راوتر Synology-RT2600ac

هذا الراوتر لا يحتوي على أي إمكانيات احترافية فكل ما يقوم به هو توصيل السرعة الواى الواى بمعدل 1733 ميجابت إذا كان النطاق 5GHz أما إذا كان النطاق 2.4GHz فيقوم بتوصيل سرعة 800 ميجابت فهو في العموم مناسب للاستعمال العادى.

راوتر TP-Link-Archer-C7 1750

هذا الراوتر مناسب في الاستعمال الشخصي فهو يحتوى على جميع الإعدادات العادية الموجودة في أي راوتر ويقوم بتوصيل 1300 ميجابت إذا كان النطاق 5 GHz أما إذا كان النطاق 2.4GHz يوصل سرعة 450 ميجابت.

Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة هذا التطبيق لا يتوافق مع اصدار جهازك
التالي
حل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يعمل ويصدر صوت

اترك تعليقاً