ويندوز

الفرق بين ويندوز 64 و 86 و كيف اعرف هل جهازي يدعم 64 بت أم 32 بت؟

جميعنا نستخدم الحاسب الآلي سواء كان كمبيوتر أو لاب توب ، في حياتنا العملية أو كجهاز لتعليم الأطفال عليه القراءة والكتابة وغيرها من الأمور التي نستخدم الحاسوب من أجلها ، فمنذ أن تم إختراعه وهو ساعد كثير من الموظفين وأصحاب الشركات والحكومات في حفظ الملفات وتخزينها بعد أن كانت توضع في مستندات ورقية وكثيرا ما كانت تتلف أو تتبعثر ، في اختراع الحاسوب كان هو الحل الأمثل لحفظ كافة المستندات من الضياع والتلف.

وعلى الرغم من كثرة وجود الحواسيب في حياتنا وتعدد استخدامها في مجالات مختلفة إلا أن لكلا منا جهاز مختلف عن الأخر من حيث نسخته للويندوز.

ولكن ماهو الويندوز ؟

ما هي أنواع الويندوز؟

ماهو النوع الأفضل والأكثر إستخداما ؟ وما الفرق بين ويندوز 64 وويندوز 86؟

كيف يمكن معرفة نظام التشغيل الخاص بالحاسوب تبعي ؟

الويندوز 

هو نظام تشغيل للحاسوب تم إصدار أول نسخة لنظام الويندوز كانت منذ عام 1985 ميلاديا ، الويندوز أو ما يعرف بنظام التشغيل هو الوسيط الذي يكون بين الإنسان أى الشخص المستخدم وجهاز الحاسب الآلي ، جاءت كلمة ويندوز من الكلمة الأنجليزية ويندو وهي ماتعرف أو مايتم ترجمتها بكلمة شباك أي نافذة الويندوز هو النافذة التي يتطلع إليها الشخص من أجل القيام بمهامه على ذلك الجهاز سواء كانت عملية تخزين للبيانات أو عمليات إدخال وإخراج ، بالإضافة لذلك فأنه يوجد العديد من المميزات الخاصة بالويندوز وهي :-

  • توافق مع جميع البرامج الموجودة على النافذة الخاصة بسطح المكتب ونظام التشغيل DOS.
  • يسهل عليك أستخدام أو فتح أكثر من قائمة في وقت واحد.
  • الحرية في كتابة أسماء المستندات دون التقيد بأسماء معينة مثل ما كان قديما.
  • يحتوي على العديد من البرامج التي نستخدمها يوميا في حياتنا وأصبحنا لا غني عنها مثل الوورد وبرنامج الرسام وغيرها الكثير.

أنواع الويندوز المستخدمة

يوجد العديد من أنظمة التشغيل ويندوز وأشهرها ويندوز 32 أو ما يسمي 86 وويندوز 64، ولكن ما الفرق بينهم ؟

  • ويندوز 32 بت لا يستطيع أن يستخدم أكثر من 3 جيجا ، أما ويندوز 64 فهو يستطيع أن يستخدم 128 جيجا.
  • ويندوز 64 يمكنك من خلاله فتح اكثر من برنامج معا في وقت واحد دون أن يحدث بطء في حركة الجهاز وذلك يساعدك في إنجاز مهامك بشكل أكثر سرعة.
  • ويندوز 64 تستطيع من خلالة تشغيل و تسطيب كافة البرامج ، والتي لا يسمح بتسطيبها نظام 32 مثل برامج Adobe collection.
  • يقوم بمعالجة البيانات بشكل أسرع إضافة لذلك فهو يقوم باستخدام الرامات المسطبة بنسبة 100%.
  • إن نظام معالجة البيانات التي يستخدمها نظام التشغيل 32 هي معالجات قديمة جدا ، لذا تلاحظ بطء في حركة الجهاز و استخدام المعالجة ، في حين أن معالجة البيانات في ويندوز 64 أسرع فهي من أحدث أنواع المعالجات المستخدمة في الحاسوب.
  • إن المعالجة في نظام ويندوز 32 تكون أقل دقة في أبعاد الشاشة على عكس نظام التشغيل 64 الذي يتميز بالدقة العالية وسعة التخزين الأكبر حجما.
  • يمكن تنصيب برامج 32 علي برامج 64 ، في حين أنه لا يمكن تنصيب برامج 64 على برامج 32 نظرا لعدم استطاعة المعالج تحمل النظامين معا.

طريقة معرفة نظام التشغيل الخاص بي

يوجد طريقتان لمعرفة نوع نظام التشغيل الخاص بي ولكن أسهلها وأكثرها شيوعا هي تلك الطريقة المتبعة :-

  1. اذهب إلى my computer.
  2. ومن ثم اضغط كليك يمين بالماوس علي my computer ستظهر لك قائمة.
  3. انزل بالماوس لأسفل تلك القائمة ومنا اختر الأمر Properties بعد أن تضغط عليها ستفتح لك نافدة جديدة بها جميع المعلومات المراد معرفتها نوع النظام ، المعالج و الرام وغيرهم.
Shawky

شوقى خليل، طالب فى كلية الهندسة بجامعة قناة السويس قسم الهندسة الكهربائية و لديه ما يزيد عن 8 سنوات من الخبرة فى مجال التقنية و الحواسيب، يشارك هنا دروس مختلفة عن التكنولوجيا و الحواسيب و الهواتف و خاصة الاندرويد.

السابق
حل مشكلة تقطيع اليوتيوب في الأندرويد
التالي
هل وضع البطارية في الثلاجة مفيد للهاتف و اللاب توب أم ضار؟

اترك تعليقاً